طلب خدمة

الاسم
الجوال
نوع الخدمة
الخدمات
المدن
الرسالة

أضرار الرطوبة في المنزل

adminhala

الرطوبة ‏تعني زيادة نسبة البخار في الهواء وزيادة ضغط الهواء وتكون خطيرة بنسبة أكبر في فصل الصيف عن فصل الشتاء.

أضرار الرطوبة جسيمة على الإنسان والحيوانات كما أنها تؤثر تأثير سلبي على جميع مقتنيات المنزل.

عند زيادة نسبة الرطوبة في الجو يجب على الإنسان اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة للمحافظة على صحته وبالأخص الأطفال.

 

أضرار الرطوبة على أفراد المنزل

  • الرطوبة ‏لها العديد من المخاطر على صحة الإنسان ومن أضرارها على سلامة الجسم أنها تسبب تعرض الجسم للتعرق والشعور بالكسل والخمول.
  • كما أنها سبب في زيادة الحكة في الجلد وزيادة الالتهاب ونقل العدوى والميكروبات بين الأشخاص.
  • الرطوبة كذلك سبب في زيادة لزوجة الدم في الجسم وارتفاع الضغط في الأوعية الدموية.
  • أضرار الرطوبة على البشرة كثيرة وتكون سبب في بهتان البشرة وجعلها غير صحية كما أنها تسبب ظهور البثور والحبوب على الوجه.
  • زيادة عرق البشرة يكون سبب في انسداد المسامات.
  • التعرض لنسبة الرطوبة المرتفعة في فصل الصيف يجعلها تفرز نسبة عالية من الدهون فتصبح البشرة زيتية لامعة متعرقة.
  • الرطوبة تضر كذلك بالشعر وتجعله جاف بسبب فقدان الجسم للسوائل من خلال التعرق.
  • تزيد نسبة التجعد في الشعر وتزيد نسبة الهيشان لأن الشعر عندما يتعرض للجفاف يهيش أكثر.

 

هل توجد علاقة بين الرطوبة وأمراض الجهاز التنفسي؟

الرطوبة من أشياء الخطيرة على الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي لأن الرطوبة تكون سبب في نقص غاز الأكسجين في الجو وزيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي لا يستطيع الشخص التنفس براحة وتزداد أزمة ضيق التنفس عنده.

يمكن أن يتعرض الشخص للإغماء نتيجة عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وبعض كبار السن يصابون بنوبات قلبية عند ارتفاع نسبة الرطوبة.

 

أضرار الرطوبة العالية على الأثاث الخشبي وعلى المنزل

  • تعرض المبنى للرطوبة المرتفعة تسبب ظهور العفن على جدار المبنى وعلى الأسقف، وهذا العفن يظهر على شكل نقاط وبقع داكنة اللون.
  • يمكن أن تصل أضرار الرطوبة لأساسيات المبنى وانتشار العفن في كافة الأماكن، وبعد ذلك يتم انتشار الحشرات والروائح الكريهة في المكان.
  • يتعرض الأثاث الخشبي للضرر بسبب تعرضه للرطوبة.
  • عندما تصل نسبة الرطوبة لأقصى مستوياتها يصبح المنزل خصب لظهور الفطريات والجراثيم وظهور العفن والبكتيريا فيه.
  • الرطوبة تسبب تلف الطلاء الداخلي المنزلي.
  • الرطوبة تلحق الضرر بالأجهزة الكهربائية كذلك وتعرض الجهاز لتآكل الجزء الداخلي الموجود في داخله.

اقراء أيضا : كشف تسربات المياه

أضرار الرطوبة المنخفضة

تظهر الرطوبة المنخفضة في داخل المنزل بسبب تشغيل أجهزة التدفئة في فصل الشتاء، لأن الهواء الدافئ يزيد من الرطوبة في داخل المنزل.

  • تظهر هذه المشاكل البسيطة على شكل جفاف الشفاه وتشققها.
  • تزيد من إصابة الأفراد بنزلات البرد والإنفلونزا، لأن الأغشية المخاطية تجف وتصبح متهيجة بسبب استنشاق الجو الرطب.
  • ‏كما أنها تسبب مشاكل في الجلد وتزيد من تهيجه.
  • الرطوبة تسبب أمراض في الأنف والحنجرة والرئتين عند استنشاقها.

 

حلول جذرية للحد من الرطوبة في المنزل

بعض الحلول التي يجب وضعها في الاعتبار للحد من مخاطر الرطوبة العالية:

  • الاهتمام بشرب الماء على مدار اليوم، وذلك لضمان بقاء الجسم رطب.
  • عند زيادة نسبة الرطوبة في المنزل وعدم القدرة على العمل والشعور بالكسل والخمول يجب أخذ راحة حتى نستعيد نشاط الجسم مرة أخرى.
  • يجب المحافظة على كبار السن وتوفير مكان مكيف مناسب لهم لتجنب تعرضهم لمخاطر الرطوبة المرتفعة.
  • المحافظة على أثاث المنزل الخشبي من الرطوبة يجب الاهتمام بدهنه بأحد المواد الكيماوية مثل البويه أو أي مادة أخرى، لأن هذه المادة تكون على سبيل طبقة حامية للخشب من أضرار الرطوبة.
  • ولكن يجب الحذر من المواد الكيماوية لأن هناك بعض المواد الكيماوية المغشوشة والغير جيدة تسبب تآكل الخشب مع مرور الوقت.
  • تجنب وضع الأثاث الخشبي على العشب الموجود في حديقة المنزل بشكل مباشر، لكي لا يمتص الأثاث الرطوبة الموجودة في الأرض.
  • إبعاد قطع الأثاث عن الجدران أحد الحلول الجذرية لتجنب إصابة العفش بأحد أضرار الرطوبة.
  • زيادة بناء حواجز الهواء أثناء عملية البناء لحماية المنزل من الرطوبة العالية التي تضر بالعناصر الإنشائية وتعرضها للعفن.
  • التهوية الجيدة للمنزل والسماح للشمس والضوء بالدخول يوميًا يخفف من نسبة الرطوبة الموجودة في المكان.
  • المحافظة على الصيانة الدورية لمواسير الصرف الموجودة في المنزل للتأكد من عدم وجود مشاكل تسريب مياه في المنزل.

 

طرق بسيطة للوقاية من أضرار الرطوبة في المنزل

  • تجفيف الأماكن التي يتجمع عليها البخار الناتج عن وجود الرطوبة في المنزل مثل النوافذ الزجاجية.
  • تجنب وضع الملابس المبللة في الغرف التي بها أثاث خشبي.
  • تركيب مواد عزل على خزانات المياه، وعزل سطح المنزل والجدران.
  • المحافظة على نظافة المنزل بشكل مستمر، وتفحص جميع الجدران والأرضيات والأسقف باستمرار للتأكد من عدم وجود أي بقع فيهم بسبب الرطوبة.
  • للوقاية من رائحة الرطوبة في المنزل في فصل الشتاء يجب المحافظة على تهوية المنزل في فترة الظهيرة واستخدام روائح منعشة مثل رائحة النعناع وحمض الليمون في تنظيف جميع الأسطح الموجودة في المكان.

 

لديك الاسئلة ونحن لدينا الاجابات

افضل خدمات منزلية بالرياض خدمة كشف تسربات المياه خدمة عزل خزانات المياه بالرياض خدمة تسليك مجاري عزل فوم مكافحة حشرات نقل اثاث وتخزين عفش

أضرار الرطوبة في المنزل
الرطوبة ‏تعني زيادة نسبة البخار في الهواء وزيادة ضغط الهواء وتكون خطيرة بنسبة أكبر في فصل الصيف عن فصل الشتاء. أضرار الرطوبة جسيمة على الإنسان والحيوانات كما أنها تؤثر تأثير سلبي على جميع مقتنيات المنزل. عند زيادة نسبة الرطوبة في الجو يجب على الإنسان اتخاذ التدابير والاحتياطات اللازمة للمحافظة على صحته وبالأخص الأطفال.
أضرار الرطوبة على أفراد المنزل
الرطوبة ‏لها العديد من المخاطر على صحة الإنسان ومن أضرارها على سلامة الجسم أنها تسبب تعرض الجسم للتعرق والشعور بالكسل والخمول. كما أنها سبب في زيادة الحكة في الجلد وزيادة الالتهاب ونقل العدوى والميكروبات بين الأشخاص. الرطوبة كذلك سبب في زيادة لزوجة الدم في الجسم وارتفاع الضغط في الأوعية الدموية. أضرار الرطوبة على البشرة كثيرة وتكون سبب في بهتان البشرة وجعلها غير صحية كما أنها تسبب ظهور البثور والحبوب على الوجه. زيادة عرق البشرة يكون سبب في انسداد المسامات. التعرض لنسبة الرطوبة المرتفعة في فصل الصيف يجعلها تفرز نسبة عالية من الدهون فتصبح البشرة زيتية لامعة متعرقة. الرطوبة تضر كذلك بالشعر وتجعله جاف بسبب فقدان الجسم للسوائل من خلال التعرق. تزيد نسبة التجعد في الشعر وتزيد نسبة الهيشان لأن الشعر عندما يتعرض للجفاف يهيش أكثر.
هل توجد علاقة بين الرطوبة وأمراض الجهاز التنفسي؟
الرطوبة من أشياء الخطيرة على الأشخاص المصابين بأمراض الجهاز التنفسي لأن الرطوبة تكون سبب في نقص غاز الأكسجين في الجو وزيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون، وبالتالي لا يستطيع الشخص التنفس براحة وتزداد أزمة ضيق التنفس عنده. يمكن أن يتعرض الشخص للإغماء نتيجة عدم القدرة على التنفس بشكل طبيعي، وبعض كبار السن يصابون بنوبات قلبية عند ارتفاع نسبة الرطوبة.
أضرار الرطوبة العالية على الأثاث الخشبي وعلى المنزل
تعرض المبنى للرطوبة المرتفعة تسبب ظهور العفن على جدار المبنى وعلى الأسقف، وهذا العفن يظهر على شكل نقاط وبقع داكنة اللون. يمكن أن تصل أضرار الرطوبة لأساسيات المبنى وانتشار العفن في كافة الأماكن، وبعد ذلك يتم انتشار الحشرات والروائح الكريهة في المكان. يتعرض الأثاث الخشبي للضرر بسبب تعرضه للرطوبة. عندما تصل نسبة الرطوبة لأقصى مستوياتها يصبح المنزل خصب لظهور الفطريات والجراثيم وظهور العفن والبكتيريا فيه. الرطوبة تسبب تلف الطلاء الداخلي المنزلي. الرطوبة تلحق الضرر بالأجهزة الكهربائية كذلك وتعرض الجهاز لتآكل الجزء الداخلي الموجود في داخله. اقراء أيضا : كشف تسربات المياه
أضرار الرطوبة المنخفضة
تظهر الرطوبة المنخفضة في داخل المنزل بسبب تشغيل أجهزة التدفئة في فصل الشتاء، لأن الهواء الدافئ يزيد من الرطوبة في داخل المنزل. تظهر هذه المشاكل البسيطة على شكل جفاف الشفاه وتشققها. تزيد من إصابة الأفراد بنزلات البرد والإنفلونزا، لأن الأغشية المخاطية تجف وتصبح متهيجة بسبب استنشاق الجو الرطب. ‏كما أنها تسبب مشاكل في الجلد وتزيد من تهيجه. الرطوبة تسبب أمراض في الأنف والحنجرة والرئتين عند استنشاقها.
حلول جذرية للحد من الرطوبة في المنزل
بعض الحلول التي يجب وضعها في الاعتبار للحد من مخاطر الرطوبة العالية: الاهتمام بشرب الماء على مدار اليوم، وذلك لضمان بقاء الجسم رطب. عند زيادة نسبة الرطوبة في المنزل وعدم القدرة على العمل والشعور بالكسل والخمول يجب أخذ راحة حتى نستعيد نشاط الجسم مرة أخرى. يجب المحافظة على كبار السن وتوفير مكان مكيف مناسب لهم لتجنب تعرضهم لمخاطر الرطوبة المرتفعة. المحافظة على أثاث المنزل الخشبي من الرطوبة يجب الاهتمام بدهنه بأحد المواد الكيماوية مثل البويه أو أي مادة أخرى، لأن هذه المادة تكون على سبيل طبقة حامية للخشب من أضرار الرطوبة. ولكن يجب الحذر من المواد الكيماوية لأن هناك بعض المواد الكيماوية المغشوشة والغير جيدة تسبب تآكل الخشب مع مرور الوقت. تجنب وضع الأثاث الخشبي على العشب الموجود في حديقة المنزل بشكل مباشر، لكي لا يمتص الأثاث الرطوبة الموجودة في الأرض. إبعاد قطع الأثاث عن الجدران أحد الحلول الجذرية لتجنب إصابة العفش بأحد أضرار الرطوبة. زيادة بناء حواجز الهواء أثناء عملية البناء لحماية المنزل من الرطوبة العالية التي تضر بالعناصر الإنشائية وتعرضها للعفن. التهوية الجيدة للمنزل والسماح للشمس والضوء بالدخول يوميًا يخفف من نسبة الرطوبة الموجودة في المكان. المحافظة على الصيانة الدورية لمواسير الصرف الموجودة في المنزل للتأكد من عدم وجود مشاكل تسريب مياه في المنزل.
طرق بسيطة للوقاية من أضرار الرطوبة في المنزل
تجفيف الأماكن التي يتجمع عليها البخار الناتج عن وجود الرطوبة في المنزل مثل النوافذ الزجاجية. تجنب وضع الملابس المبللة في الغرف التي بها أثاث خشبي. تركيب مواد عزل على خزانات المياه، وعزل سطح المنزل والجدران. المحافظة على نظافة المنزل بشكل مستمر، وتفحص جميع الجدران والأرضيات والأسقف باستمرار للتأكد من عدم وجود أي بقع فيهم بسبب الرطوبة. للوقاية من رائحة الرطوبة في المنزل في فصل الشتاء يجب المحافظة على تهوية المنزل في فترة الظهيرة واستخدام روائح منعشة مثل رائحة النعناع وحمض الليمون في تنظيف جميع الأسطح الموجودة في المكان.  
جميع الحقوق محفوظة لشركة نجوم الخليج © 2023 1444 Ahmed Adham