ابحث هناx
مواد التعقيم ضد الفيروسات

مواد التعقيم ضد الفيروسات

مواد التعقيم ضد الفيروسات

ما أهمية التعقيم ؟

أصبح التعقيم يمثل أهمية كبيرة في وقتنا الحالي وخصوصاَ بعد إنتشار فيروس كورونا المستجد(كوفيد 19) الوباء العالمي الذي أصبح يهدد حياتنا، مما أصبح التعقيم هو الوقاية الإجرائية التي إتخذتها كل دولة لحماية المواطنين حتى تفشي هذا الفيروس، ولكن التعقيم بصفة عامة له أهمية كبيرة تعرف عليها:

  • عملية التعقيم أصبحت من العمليات الأولى للوقاية من الأمراض التي تنتقل لجسم الإنسان عن طريق البكتريا والجراثيم المكونة بالدم والتي تؤدي للوصول للجهاز التنفسي والأمراض الخطيرة والوفاة.
  • التعقيم يحمينا من الجراثيم التي تنتقل عن طريق ملامسة الأشياء لأكثر من شخص أكثرها(المقابض الحديدية، الترابزين للسلالم، الهياكل المعدنية).
  • التعقيم والتطهير يقضي على الأجسام الدقيقة الغير مرئية وهي الجراثيم لعدم تكاثرها وإنتقالها للإنسان.

 

كيف تتم عملية التعقيم ؟

توجد طرق عديدة للتعقيم ضد الفيروسات أبرزها:

التعقيم عن طريق الحرارة: وتلك الطريقة تعتمد على المواد والأجهزة البخارية فهي تستخدم لتعقيم المنازل والشركات والمصانع والمنشآت السكنية والأماكن الواسعة، فهي من الطرق الأكثر إنتشاراَ للتعقيم والتي تعطي نتيجة فعالة لإزالة كافة الفيروسات والجراثيم من الأركان والأماكن الضيقة، فالجهاز يخترق الأماكن ويعتمد على فكرة الضغط والحرارة والبخار لقتل الفيروسات.

التعقيم عن طريق الإشعاع الإيوني: وهي طريقة لتعقيم الأراضي الزراعية والمنشآت الزراعية والأشجار للقضاء على البكتريا والفطريات وجميع الأجسام الغريبة، وهي من الطرق الفعالة التي تمنع إنتقال الفيروسات داخل جسم الإنسان.

التعقيم عن طريق المواد الكيميائية: وهي الأكثر شيوعاً والمستخدمة حالياً للقضاء على فيروس كورونا المستجد بالطرقات والشوارع والمنازل والملابس والأطعمة لحماية الإنسان من إنتقال العدوى، فهي مواد سريعة المفعول وتقضي على نسبة 90% من الفيروسات بالمكان بمجرد رشها.

 

ما أنواع مواد التعقيم ضد الفيروسات ؟

أصدرت وزارة البيئة ووزارة الصحة العالمية أنواع ومركبات المعقمات المستخدمة ضد الفيروسات والأكثر إستخداماً بوقتنا الحالي للتخلص من وباء كورونا، فهي مواد آمنة على الإنسان والمحاصيل الزراعية ويتم رشها تحت إشراف خبراء كيميائين بالتعقيم، وهي كالآتي:

مادة الكحول الإيثيل(Ethanol  (Ethyl Alcohol:

  • يعد الكحول من أكثر المواد المقدمة المعروفة على مستوى العالم والأكثر إستخداماً سواء للإنسان للإستخدام اليومي لحماية طبقة الجلد من إختراق الجراثيم والفيروسات.
  • كما يوجد تركيزات للإستخدام داخل المنازل والملابس والأدوات الشخصية والسيارات والمفروشات.
  • فهو مادة سريع المفعول حيث يبدأ بمجرد رشه بحوالي 10ثوانٍ معدودة.
  • هناك تركيزات من الكحول وجميعا مستخدمة حسب نوعية المكان المراد تعقيمه فتركيزه يبدأ من(30%، 60%، 70%، 90%).

مادة البولفيدون اليودي((Povidone iodine:

  • مادة عبارة عن محلول ذات رغوة يبدأ تركيزه من 3% حتى 7%، ويستخدم كمطهر يومي للإنسان للحماية من إنتقال العدوى عند المعانقة أو الملامسة لشخص آخر.
  • من المواد المستخدمة في تنظيف وتعقيم المنازل والمصانع والشركات والمستشفيات لإحتواءه على مادة اليوم الفعالة والسريعة بالقضاء على البكتريا.

مادة بيروكسيد الهيدروجين((H2O2:

هي ماء الإكسجين وتركيزها حوالي 4% فهو من المعقمات الفعالة بالقضاء على الفيروسات وعلى فيرس كورونا المستجد، ويستخدم لتعقيم الطرقات بجميع الدول والأماكن كثيرة التجمعات والهياكل المعدنية بالشوارع فهو يحتوي على(مركب الزئبق، مركب الميركريل، مركب الميرثيوليت)، فهو مادة آمنة ومصرح بها ورائحتها ليست قوية فلا تشكل خطر على الإنسان.

مادة الكلور المركز:

  • الكلور من أكثر المواد المعقمة شيوعاً بالمنازل والشوارع في وقتنا الحالي.
  • يستخدم أيضاً كمعقم للمسابح والخزانات ومحطات المياه للتخلص من الجراثيم والفطريات الضارة.
  • الكلور مادة آمنة ومطهر فعال ومصرح به من وزارة الصحة العالمية ومتوافر بكل مكان.
  • ينصح الأطباء الآن بإستخدام كل سيدة للكلور في تعقيم كل جزء بمنزلها لتفادي الإصابة بعدوى الكورونا.

اقراء ايضا ..

شركة تعقيم من كورونا

 

بحث