أساسيات شبكات توزيع المياه

أساسيات شبكات توزيع المياه

شبكات ‏توزيع المياه تنشأ لخدمة المجتمع والأفراد ويتم استخدامها على الاقل 15 عامًا. قبل البدء في دراسة كيفية تأسيس شبكة توزيع المياه لمنطقة ما أو لمنزل ما يجب دراسة عدة أشياء سوف نتعرف عليها في هذا المقال للقدرة على تحقيق النجاح.

 

ما هي أنواع أنابيب توزيع المياه؟

في ‏عالم السباكة هناك العديد من أنواع الأنابيب التي يمكن استخدامها في تأسيس شبكة توزيع المياه، ولكن لتحديد نوع الأنابيب الصحيح يجب في البداية معرفة الغرض الأساسي من تركيب الأنابيب من النقاط التالية:

  • تركيب أنابيب شبكة توزيع المياه تساعد على توفير المياه في جميع أنحاء المبنى.
  • أنابيب تساعد في التخلص من مياه الأمطار المتجمعة على الأسطح.
  • التخلص من المياه الموجودة في أحواض المطبخ والدش والمراحيض وغيرها، وكذلك غسالات الأطباق وغسالات الملابس.
  • أنابيب صرف أساسية للتربة.
  • أنابيب نستخدمها في توصيل المياه إلى خزانات المياه.

 

ما هو تحليل شبكات أنابيب المياه؟

عند ‏تأسيس شبكة توزيع المياه نستخدم أنابيب مختلفة في المواد والحجم والنوع، ونقوم باختيار ذلك على حسب احتياجات المبنى.

فيما يلي سوف نتناقش الأنواع المستخدمة من الأنابيب في هندسة المبنى.

 

  • أنابيب الإمداد أو ما تسمى بأنابيب الخدمة

‏تستخدم أنابيب الإمداد في التوزيع الرئيسي للماء داخل المنزل.

تكون أنابيب الإمداد مصنوعة من أحد المواد التالية:

  • النحاس:

نستخدم ‏أنابيب صرف مصنوعة من النحاس عندما تكون المياه الجوفية شديدة التآكل لأنابيب المعادن.

يتمتع النحاس بالمقاومة العالية للتآكل عند مقارنتها بمقاومة أنابيب المعادن.

تتميز أنابيب النحاس بوجود جميع الأطوال في السوق كما يمكنهم تحمل الضغط العالي للماء.

يتم ‏استخدام أنابيب النحاس ذات قياس ثقيل عندما يتم تركيبه كأنبوب رئيسي في توزيع الماء للمبنى بأكمله وذلك لكي يتحمل الضغط المرتفع الذي يكون عليه.

اقراء أيضا : كشف تسربات المياه

  • الحديد المجلفن:

مواسير ‏الحديد المجلفن بالمقارنة مع الأنابيب النحاسية فهي اقتصادية للغاية من حيث السعر، ولكن من عيوبها أنها تتآكل بسهولة من المياه الحمضية.

يفضل استخدام الأنابيب المصنوعة من الحديد المجلفن في الأماكن التي تكون فيها فرصة التآكل بسيطة وفي هذه الحالة تتحمل أنابيب الحديد المجلفن عدد طويل من السنوات عن الأنابيب النحاسي.

يوجد أنابيب مصنوعة من الحديد المجلفن خفيفة ومتوسطة وثقيلة، ويتم اختيار النوع المناسب على حسب حاجة السباكة في المبنى.

عادة يتم استخدام الأنابيب الفولاذية المجلفنة ذات الدرجة المتوسطة في أعمال تأسيس السباكة الداخلية.

 

  • أنابيب البوليثين:

مواسير الصرف ‏المصنوعة من مادة البوليثين أو الأنابيب البلاستيكية تستخدم في تأسيس شبكات المياه الباردة في المبنى.

تتميز الأنابيب البلاستيكية ببعض المزايا الغير موجودة في أنواع الأنابيب الأخرى ومن أهم هذه المزايا ما يلي:

  • لا تتعرض للصدأ.
  • تعتبر أرخص نوع من أنابيب مواسير الصرف.
  • وزنها خفيف.
  • يسهل تركيبها.
  • لا تتطلب خيوط في تركيبها.
  • مقاومة للمقياس البكتيريا الموجود في المياه.

تستخدم ‏هذا النوع من الأنابيب على مستوى العالم في تأسيس شبكة المياه الباردة فقط لأنها لا تتحمل درجات الحرارة العالية.

 

  • أنابيب الرصاص:

أحد ‏أنواع أنابيب الإمداد التي تستخدم في تأسيس سباكة المنازل وتتميز بمقاومتها العالية للتآكل ومرونتها، ولكن مادة الرصاص تتكون من محتويات تضر بالإنسان عند تفاعلها مع الماء.

 

ما هي أنابيب الصرف أو أنابيب التخلص من نفايات المياه؟

أنابيب ‏التخلص من نفايات المياه يتم تأسيسها من أماكن مختلفة في المبنى مثل المطبخ والحمامات وما إلى ذلك لكي تساعد على نقل نفايات المياه بأكملها بواسطة أنبوب واحد بدلًا من تأسيس عدة أنابيب للتخلص من النفايات.

أهم أنواع أنابيب الصرف الصحي التي سوف نذكرها  فيما يلي:

  • الأنابيب الترابية:

يستخدم ‏الأنبوب الترابي في حمل الفضلات البشرية من الحمام إلى خزان الصرف الصحي. لا ‏يتم توصيله بأي أنبوب آخر باستثناء أنبوب التهوية.

  • أنبوب الصرف الصحي:

يتم ‏تركيب هذا الأنبوب لكي يحمل النفايات السائلة من المطابخ والحمامات ولكن هذا النوع من الأنابيب لا يحمل الفضلات البشرية.

 

تكلفة تأسيس شبكات توزيع المياه

يجب ‏عند تأسيس شبكة توزيع المياه للمباني غض الطرف عن التكلفة لأن التكلفة تكون كبيرة إذا تم تأسيس السباكة بأنابيب رخيصة الثمن أو غالية الثمن.

ولكن عند التأسيس بطريقة صحيحة نتفادى دفع أموال طائلة في الإصلاحات التي يحتاجها سباكة المبنى عند استخدام مواسير رديئة.

النقطة الأهم تتمثل في شراء تجهيزات ذات جودة عالية ويجب أن تكون لها ماركة عالمية لكي نضمن سلامة السباكة من ظهور أي مشكلة فيها.

 

ما هي أفضل نوع من الأنابيب لتركيبها في السباكة؟

كما ‏أوضحنا سابقًا فكل مكان يحتاج لنوع معين من الأنابيب ولكي نتعرف على نوع الأنابيب المناسب لتركيبه في تأسيس شبكة توزيع المياه للمبنى يجب الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة في هذا المجال، ويجب السؤال والتحري بدقة قبل التعاقد مع الشركة لأن هناك الكثير من الشركات التي ليس لها أي خبرة في مجال تأسيس شبكة توزيع المياه وتسبب الكثير من المشاكل في المباني.

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنصب.

الاسئلة الشائعة

1

أساسيات شبكات توزيع المياه

شبكات ‏توزيع المياه تنشأ لخدمة المجتمع والأفراد ويتم استخدامها على الاقل 15 عامًا. قبل البدء في دراسة كيفية تأسيس شبكة توزيع المياه لمنطقة ما أو لمنزل ما يجب دراسة عدة أشياء سوف نتعرف عليها في هذا المقال للقدرة على تحقيق النجاح.  
2

ما هي أنواع أنابيب توزيع المياه؟

في ‏عالم السباكة هناك العديد من أنواع الأنابيب التي يمكن استخدامها في تأسيس شبكة توزيع المياه، ولكن لتحديد نوع الأنابيب الصحيح يجب في البداية معرفة الغرض الأساسي من تركيب الأنابيب من النقاط التالية: تركيب أنابيب شبكة توزيع المياه تساعد على توفير المياه في جميع أنحاء المبنى. أنابيب تساعد في التخلص من مياه الأمطار المتجمعة على الأسطح. التخلص من المياه الموجودة في أحواض المطبخ والدش والمراحيض وغيرها، وكذلك غسالات الأطباق وغسالات الملابس. أنابيب صرف أساسية للتربة. أنابيب نستخدمها في توصيل المياه إلى خزانات المياه.
3

ما هو تحليل شبكات أنابيب المياه؟

عند ‏تأسيس شبكة توزيع المياه نستخدم أنابيب مختلفة في المواد والحجم والنوع، ونقوم باختيار ذلك على حسب احتياجات المبنى. فيما يلي سوف نتناقش الأنواع المستخدمة من الأنابيب في هندسة المبنى. أنابيب الإمداد أو ما تسمى بأنابيب الخدمة  ‏تستخدم أنابيب الإمداد في التوزيع الرئيسي للماء داخل المنزل. تكون أنابيب الإمداد مصنوعة من أحد المواد التالية: النحاس: نستخدم ‏أنابيب صرف مصنوعة من النحاس عندما تكون المياه الجوفية شديدة التآكل لأنابيب المعادن. يتمتع النحاس بالمقاومة العالية للتآكل عند مقارنتها بمقاومة أنابيب المعادن. تتميز أنابيب النحاس بوجود جميع الأطوال في السوق كما يمكنهم تحمل الضغط العالي للماء. يتم ‏استخدام أنابيب النحاس ذات قياس ثقيل عندما يتم تركيبه كأنبوب رئيسي في توزيع الماء للمبنى بأكمله وذلك لكي يتحمل الضغط المرتفع الذي يكون عليه. الحديد المجلفن: مواسير ‏الحديد المجلفن بالمقارنة مع الأنابيب النحاسية فهي اقتصادية للغاية من حيث السعر، ولكن من عيوبها أنها تتآكل بسهولة من المياه الحمضية. يفضل استخدام الأنابيب المصنوعة من الحديد المجلفن في الأماكن التي تكون فيها فرصة التآكل بسيطة وفي هذه الحالة تتحمل أنابيب الحديد المجلفن عدد طويل من السنوات عن الأنابيب النحاسي. يوجد أنابيب مصنوعة من الحديد المجلفن خفيفة ومتوسطة وثقيلة، ويتم اختيار النوع المناسب على حسب حاجة السباكة في المبنى. عادة يتم استخدام الأنابيب الفولاذية المجلفنة ذات الدرجة المتوسطة في أعمال تأسيس السباكة الداخلية. أنابيب البوليثين: مواسير الصرف ‏المصنوعة من مادة البوليثين أو الأنابيب البلاستيكية تستخدم في تأسيس شبكات المياه الباردة في المبنى. تتميز الأنابيب البلاستيكية ببعض المزايا الغير موجودة في أنواع الأنابيب الأخرى ومن أهم هذه المزايا ما يلي: لا تتعرض للصدأ. تعتبر أرخص نوع من أنابيب مواسير الصرف. وزنها خفيف. يسهل تركيبها. لا تتطلب خيوط في تركيبها. مقاومة للمقياس البكتيريا الموجود في المياه. تستخدم ‏هذا النوع من الأنابيب على مستوى العالم في تأسيس شبكة المياه الباردة فقط لأنها لا تتحمل درجات الحرارة العالية. أنابيب الرصاص: أحد ‏أنواع أنابيب الإمداد التي تستخدم في تأسيس سباكة المنازل وتتميز بمقاومتها العالية للتآكل ومرونتها، ولكن مادة الرصاص تتكون من محتويات تضر بالإنسان عند تفاعلها مع الماء.
4

ما هي أنابيب الصرف أو أنابيب التخلص من نفايات المياه؟

أنابيب ‏التخلص من نفايات المياه يتم تأسيسها من أماكن مختلفة في المبنى مثل المطبخ والحمامات وما إلى ذلك لكي تساعد على نقل نفايات المياه بأكملها بواسطة أنبوب واحد بدلًا من تأسيس عدة أنابيب للتخلص من النفايات. أهم أنواع أنابيب الصرف الصحي التي سوف نذكرها  فيما يلي: الأنابيب الترابية: يستخدم ‏الأنبوب الترابي في حمل الفضلات البشرية من الحمام إلى خزان الصرف الصحي. لا ‏يتم توصيله بأي أنبوب آخر باستثناء أنبوب التهوية. أنبوب الصرف الصحي: يتم ‏تركيب هذا الأنبوب لكي يحمل النفايات السائلة من المطابخ والحمامات ولكن هذا النوع من الأنابيب لا يحمل الفضلات البشرية.
5

تكلفة تأسيس شبكات توزيع المياه

يجب ‏عند تأسيس شبكة توزيع المياه للمباني غض الطرف عن التكلفة لأن التكلفة تكون كبيرة إذا تم تأسيس السباكة بأنابيب رخيصة الثمن أو غالية الثمن. ولكن عند التأسيس بطريقة صحيحة نتفادى دفع أموال طائلة في الإصلاحات التي يحتاجها سباكة المبنى عند استخدام مواسير رديئة. النقطة الأهم تتمثل في شراء تجهيزات ذات جودة عالية ويجب أن تكون لها ماركة عالمية لكي نضمن سلامة السباكة من ظهور أي مشكلة فيها.
6

ما هي أفضل نوع من الأنابيب لتركيبها في السباكة

كما ‏أوضحنا سابقًا فكل مكان يحتاج لنوع معين من الأنابيب ولكي نتعرف على نوع الأنابيب المناسب لتركيبه في تأسيس شبكة توزيع المياه للمبنى يجب الاستعانة بأحد الشركات المتخصصة في هذا المجال، ويجب السؤال والتحري بدقة قبل التعاقد مع الشركة لأن هناك الكثير من الشركات التي ليس لها أي خبرة في مجال تأسيس شبكة توزيع المياه وتسبب الكثير من المشاكل في المباني.

قُم بإرسال تقيمك النهائي

4

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
0%
4
100%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%

نتائج البحث

You cannot copy content of this page

اطلب الخدمة

اطلب الخدمة الان واحصل على خصم 25%