أفكار جديدة للمستودعات

أفكار جديدة للمستودعات

المستودع ‏هو المكان الذي يحفظ البضائع أيًا كان نوعها، وهذه البضائع تكون تابعة لشركة ما أو مصنع ما. المستودع أو المخزن يحتاج الى اهتمام كبير لكي لا يحدث بداخله الفوضى ولكي لا تضيع البضائع فيه.

أهم ‏شيء في المستودعات هو التنظيم الإداري، لأنه يكون مسؤول على البضائع الموجودة بداخله، ومن خلاله يسهل الوصول إلى البضائع. سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال على كيفية التطوير من المستودعات وكيفية إدارتها بنجاح.

 

طريقة ترتيب المستودعات

  • يمكن ‏أن نقوم بترتيب المخازن بطريقة الأخذ بالحجم:
  • سيتم ترتيب الأكبر ومن ثم الأصغر وذلك من خلال وضع البضائع الكبيرة على أرضية المستودع وبعد ذلك يوضع الأصغر فالأصغر فوقه وهكذا إلى نهاية جميع البضائع الموجودة في المخزن.
  • يتم الترتيب بهذه الطريقة في حالة الحاجة إلى جميع البضائع الموجودة في المستودع في نفس الوقت أما إذا كان هناك سياسات خاصة للاستثمار المخزون الموجود في المستودع في تختلف طريقة التخزين.
  • يمكن أن يتم ترتيب البضائع ‏وتنظيمها في المخزن على حسب موعد طلبها من المخزن.
  • أو يتم الترتيب باستخدام موعد استلام البضائع وترتيب كل شحنة بضائع مع بعضها في قسم خاص.

 

كيفية إدارة المخازن والمستودعات

أساس ‏نجاح المخازن هي الإدارة الناجحة لأن البضائع تكون كثيرة داخل المخزن وفي حالة عدم وجود إدارة ناجحة يصعب الوصول إلى البضائع المطلوبة، ويمكن أن يتعرض المخزن للسرقة أو ضياع الكثير من الأشياء بداخله.

أساسيات نجاح الإدارة:

  • وجود كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المخزن للمحافظة على البضائع من السرقة.
  • ‏تقسيم المستودع إلى عدة أقسام وترميز كل قسم باستخدام الحروف أو الأرقام.
  • تدوين موعد استلام البضائع في المخزن وتدوين موعد تسليمها كذلك.
  • المحافظة على نظافة المخزن من وجود الأتربة بداخله.
  • يجب الاهتمام بمصادر التهوية داخل المستودعات وبالأخص المستودعات التي تحفظ البضائع فترة طويلة من الزمن.
  • استخدام برنامج 7 cin ‏ في إدارة المستودعات لأنه أحد البرامج الناجحة في إدارة المخازن لأنها تعمل على مسح العناصر وهذا البرنامج يساعد على إجراء عمليات حساب مخزون المستودعات بطريقة منظمة.

 

تخصيص مكان استقبال بداخل المستودع

هذا المكان يكون خاص باستقبال شحنات المخزون الجديد قبل دخولها داخل المستودع، يتم فرز الشحنة بدقة في هذا المكان قبل ترتيبها داخل المستودع وذلك للتأكد من عددها وسلامتها من أي مشكلة.

تخصيص مكان لتسليم البضائع في المستودعات

هذا ‏المكان عادة يكون في آخر المستودع ويتم فيه مراجعة المخزون والتأكد من عدده وصلاحيته في حالة ‏إذا كانت البضائع لها تاريخ انتهاء صلاحية.

الاهتمام ‏بالصيانة في المستودعات من الأمور المهمة جدًا للمحافظة على نظام المستودع

يجب أن تكون الصيانة على الأقل كل أسبوع لإعادة تخزين البضائع في المستودع وهي نظيفة.

كما يجب المحافظة على ممرات المستودع نظيفة وخالية من الفوضى وذلك من خلال تخصيص عمال في المستودع لهذه الخدمة.

تقسيم مهام المستودعات ‏من الأفكار الجديدة التي تساعد على تطوير المستودعات للأفضل لذلك يفضل تنفيذ عدة برامج في المستودعات للمحافظة عليها من ظهور أي مشكلة فيها.

اقراء ايضا : شركة تخزين اثاث بالرياض

برنامج جرد المخزون

وذلك من خلال عمل نظام الباركود تعتبر هذه الطريقة من الطرق الحديثة في إدارة المخازن والتي تعتمد على الربط بين جهاز الحاسوب والبضائع الموجودة في المخزن وذلك من خلال إجراء مسح ضوئي على البضائع.

ويكون مسجل على جميع البضائع الموجودة في المخزن أرقام تسلسلية تحتوي هذه الأرقام على سجل تعريف خاص بالمنتج.

هذه الطريقة توفر الكثير من المجهود على عمال المستودع لأنها تساعد على جرد البضائع الموجودة في المخزن ومعرفة جميع المعلومات المتعلقة بها من خلال أجهزة الكمبيوتر.

طريقة الباركود متميزة لأنها تقلل من حدوث الخطأ التي الذي كان يحدث بسبب الجرد اليدوي للبضائع.

 

تحديد الهوية

تعد هذه الطريقة ‏من الطرق الحديثة التي تساعد على تطوير المستودعات وتعتمد طريقة تحديد الهوية على استخدام موجات الراديو وذلك من خلال وجود شريحة ملصقة على المنتج الموجود في المستودع.

تحتوي هذه الشريحة على كافة البيانات المتعلقة بالمنتج هذه الطريقة تشبه إلى حد كبير طريقة عمل الباركود ولكنها تختلف عنها لأنها تتناسب أكثر مع الشركات الدولية التي لها فروع كبيرة في عدة دول، وتتميز هذه الطريقة بدقة والفاعلية والسرعة في إرسال واستقبال البيانات.

 

‏تطبيق برنامج مخازن وارد ومنصرف

لكي نتمكن من تطبيق الباركود وتطبيق برنامج تحديد الهوية في البضائع الموجودة في المخزن يجب توافر برنامج مخازن الوارد والمنصرف.

هذا البرنامج يساعد على تحديد كمية البضائع الموجودة بداخل المخزن وتحديد حركة المخزون الوارد والمنصرف.

 

وجود شاشات في المستودع

يجب أن يحتوي ‏المستودع الحديث على عدة شاشات توضح جميع البرامج القائمة في المستودع؛ على سبيل المثال: شاشة توضح حركة البيع، وشاشة أخرى توضح حركة المخزون الوارد والمنصرف داخل المستودع، وشاشة لصرف الفواتير وهكذا.

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنصب.

الاسئلة الشائعة

1

أفكار جديدة للمستودعات

المستودع ‏هو المكان الذي يحفظ البضائع أيًا كان نوعها، وهذه البضائع تكون تابعة لشركة ما أو مصنع ما. المستودع أو المخزن يحتاج الى اهتمام كبير لكي لا يحدث بداخله الفوضى ولكي لا تضيع البضائع فيه. أهم ‏شيء في المستودعات هو التنظيم الإداري، لأنه يكون مسؤول على البضائع الموجودة بداخله، ومن خلاله يسهل الوصول إلى البضائع. سوف نتحدث بالتفصيل في هذا المقال على كيفية التطوير من المستودعات وكيفية إدارتها بنجاح.  
2

طريقة ترتيب المستودعات

يمكن ‏أن نقوم بترتيب المخازن بطريقة الأخذ بالحجم: سيتم ترتيب الأكبر ومن ثم الأصغر وذلك من خلال وضع البضائع الكبيرة على أرضية المستودع وبعد ذلك يوضع الأصغر فالأصغر فوقه وهكذا إلى نهاية جميع البضائع الموجودة في المخزن. يتم الترتيب بهذه الطريقة في حالة الحاجة إلى جميع البضائع الموجودة في المستودع في نفس الوقت أما إذا كان هناك سياسات خاصة للاستثمار المخزون الموجود في المستودع في تختلف طريقة التخزين. يمكن أن يتم ترتيب البضائع ‏وتنظيمها في المخزن على حسب موعد طلبها من المخزن. أو يتم الترتيب باستخدام موعد استلام البضائع وترتيب كل شحنة بضائع مع بعضها في قسم خاص.  
3

كيفية إدارة المخازن والمستودعات

أساس ‏نجاح المخازن هي الإدارة الناجحة لأن البضائع تكون كثيرة داخل المخزن وفي حالة عدم وجود إدارة ناجحة يصعب الوصول إلى البضائع المطلوبة، ويمكن أن يتعرض المخزن للسرقة أو ضياع الكثير من الأشياء بداخله.
4

أساسيات نجاح الإدارة

وجود كاميرات مراقبة في جميع أنحاء المخزن للمحافظة على البضائع من السرقة. ‏تقسيم المستودع إلى عدة أقسام وترميز كل قسم باستخدام الحروف أو الأرقام. تدوين موعد استلام البضائع في المخزن وتدوين موعد تسليمها كذلك. المحافظة على نظافة المخزن من وجود الأتربة بداخله. يجب الاهتمام بمصادر التهوية داخل المستودعات وبالأخص المستودعات التي تحفظ البضائع فترة طويلة من الزمن. استخدام برنامج 7 cin ‏ في إدارة المستودعات لأنه أحد البرامج الناجحة في إدارة المخازن لأنها تعمل على مسح العناصر وهذا البرنامج يساعد على إجراء عمليات حساب مخزون المستودعات بطريقة منظمة.  
5

تخصيص مكان استقبال بداخل المستودع

هذا المكان يكون خاص باستقبال شحنات المخزون الجديد قبل دخولها داخل المستودع، يتم فرز الشحنة بدقة في هذا المكان قبل ترتيبها داخل المستودع وذلك للتأكد من عددها وسلامتها من أي مشكلة.
6

تخصيص مكان لتسليم البضائع في المستودعات

هذا ‏المكان عادة يكون في آخر المستودع ويتم فيه مراجعة المخزون والتأكد من عدده وصلاحيته في حالة ‏إذا كانت البضائع لها تاريخ انتهاء صلاحية. الاهتمام ‏بالصيانة في المستودعات من الأمور المهمة جدًا للمحافظة على نظام المستودع يجب أن تكون الصيانة على الأقل كل أسبوع لإعادة تخزين البضائع في المستودع وهي نظيفة. كما يجب المحافظة على ممرات المستودع نظيفة وخالية من الفوضى وذلك من خلال تخصيص عمال في المستودع لهذه الخدمة. تقسيم مهام المستودعات ‏من الأفكار الجديدة التي تساعد على تطوير المستودعات للأفضل لذلك يفضل تنفيذ عدة برامج في المستودعات للمحافظة عليها من ظهور أي مشكلة فيها. اقراء ايضا : شركة تخزين اثاث بالرياض
7

برنامج جرد المخزون

وذلك من خلال عمل نظام الباركود تعتبر هذه الطريقة من الطرق الحديثة في إدارة المخازن والتي تعتمد على الربط بين جهاز الحاسوب والبضائع الموجودة في المخزن وذلك من خلال إجراء مسح ضوئي على البضائع. ويكون مسجل على جميع البضائع الموجودة في المخزن أرقام تسلسلية تحتوي هذه الأرقام على سجل تعريف خاص بالمنتج. هذه الطريقة توفر الكثير من المجهود على عمال المستودع لأنها تساعد على جرد البضائع الموجودة في المخزن ومعرفة جميع المعلومات المتعلقة بها من خلال أجهزة الكمبيوتر. طريقة الباركود متميزة لأنها تقلل من حدوث الخطأ التي الذي كان يحدث بسبب الجرد اليدوي للبضائع.
8

تحديد الهوية

تعد هذه الطريقة ‏من الطرق الحديثة التي تساعد على تطوير المستودعات وتعتمد طريقة تحديد الهوية على استخدام موجات الراديو وذلك من خلال وجود شريحة ملصقة على المنتج الموجود في المستودع. تحتوي هذه الشريحة على كافة البيانات المتعلقة بالمنتج هذه الطريقة تشبه إلى حد كبير طريقة عمل الباركود ولكنها تختلف عنها لأنها تتناسب أكثر مع الشركات الدولية التي لها فروع كبيرة في عدة دول، وتتميز هذه الطريقة بدقة والفاعلية والسرعة في إرسال واستقبال البيانات.
9

‏تطبيق برنامج مخازن وارد ومنصرف

لكي نتمكن من تطبيق الباركود وتطبيق برنامج تحديد الهوية في البضائع الموجودة في المخزن يجب توافر برنامج مخازن الوارد والمنصرف. هذا البرنامج يساعد على تحديد كمية البضائع الموجودة بداخل المخزن وتحديد حركة المخزون الوارد والمنصرف.
10

وجود شاشات في المستودع

يجب أن يحتوي ‏المستودع الحديث على عدة شاشات توضح جميع البرامج القائمة في المستودع؛ على سبيل المثال: شاشة توضح حركة البيع، وشاشة أخرى توضح حركة المخزون الوارد والمنصرف داخل المستودع، وشاشة لصرف الفواتير وهكذا.

قُم بإرسال تقيمك النهائي

4

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
0%
4
100%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%

نتائج البحث

You cannot copy content of this page

اطلب الخدمة

اطلب الخدمة الان واحصل على خصم 25%