أنواع العوازل المائية

أنواع العوازل المائية

 العوازل المائية

قبل أن نخوض في التفاصيل الخاصة بالعزل المائي وأفضل أنواعه التي تستخدم حاليا، لابد أولا أن نعرف ما معنى كلمة عزل، ولماذا هو ضروري في حياتنا، وما هي أنواعه التي نحتاج إلى تنفيذها..

أولًا كلمة العزل توضح أننا فصلنا شيء عن شيء آخر، أو وضعنا حاجز يمنع مرور شيء إلى شيء، أو وضعنا غطاء يحجب شيء عن شيء، عزل يعني حماية، والعزل ثلاثة أنواع فعندما نقول عزل مائي هذا يعني أننا حجبنا مرور المياه إلى شيء، والعزل الحراري يعني حجب الحرارة، والعزل الصوتي يعني حجب الصوت.

في موضوعنا هذا سنعرض العزل المائي وأهميته ودوره في أي مبني وكيف نتقن أختيار النوع الذي سنقوم بتنفيذه ونضمن أنه لن يحدث له أي تأثيرات سلبية..

ما هو العزل المائي؟

يعتبر العزل المائي من أهم أنواع العزل، وذلك لأن عدم وجود عازل مائي قد يتسبب بعدد كبير من الأضرار فالمياه سلاح ذو حدينا قد تحيينا وقد تعرض حياتنا للخطر وتميتنا في لحظة فمن أضرار العزل المائي:

  • تسرب المياه الناتجة عن الأمطار وتسربات الخزانات من السطح إلى الأسقف والجدران
  • حدوث التصدعات والتشققات وقد يحدث أن يتم سقوط جزء من الحائط أو السقف.
  • انتشار الرطوبة
  • انتشار الحشرات
  • انتشار البكتريا والفطريات
  • إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض

ولكل هذا يأتي دور العزل المائي الذي يعمل على حجب المياه عن المنزل أو المكان تماما سواء كانت ناتجة عن أمطار أو تسربات في المواسير لخاصة بالمياه أو لأي سبب ممكن، وهناك الكثير من الشركات التي تقوم بتنفيذ هذه الخدمة على أعلى جودة ومستوى وبسعر تكلفة يتناسب مع الجميع.

ما هي أفضل مواد العزل المائي؟

لكي تقوم بعمل العزل المائي لابد لك أن تعرف أفضل وأهم المواد التي يتم بها عمل العزل على صورة إيجابية تجعلك مطمئن تماما على سلامة المكان الخاص بك أو منزلك ومن أهم وأفضل أنواع العزل ما يلي:

  • أولا عزل الماء عن طريق الألواح الخشبية: وهذه الطريقة نستطيع أن نراها بكثيرة في الأماكن التي يتواجد بها الشتاء الدائم الأماكن الباردة، فهي تقوم بنزول الأمطار بزاوية مائلة بعيدة عن المنزل، ولكن الألواح الخشبية تكون سريعة الاشتعال ومن أهم عيوبها أنها لا تقاوم الحريق وقد تشكل خطرا من جانب آخر.
  • ثانيا اللوح المعدني: تعتبر هذه الطريق من أقل الطرق تكلفة لا تحتاج منا الكثير من المال وتكون متوفرة بأكثر من مادة فمنها الرصاص ومنها النحاس ومن الألومنيوم وغيرها، ولكن أبرز عيوب هذه الألواح أنها قابلة للصدأ بشكل كبير ومع الوقت تتآكل وتحتاج إلى تجديد على فترات قليلة.
  • ثالثا المادة الرغوية أو مادة الفوم أو البولي إثلين: وهو يعتبر من المواد الأفضل في العزل بكل أنواعه وخاصة العزل المائي فهو مرن وينتشر بسرعة على السطح ويغطيه كاملا كما أنه يحجب المياه تماما ويحفظ درجة حرارة البيت ويمنع الحشرات والفطريات ويقاوم الرطوبة وله فترة صلاحية طويلة الأمد.
  • رابعا مادة البيوتمين: المادة الأولى في مقاومة الرطوبة وهو يستخرج من مخلفات البترول يظهر لنا في شكل صلب وشكل سائل، نحتاج منه السائل لعزل المياه، وذلك لأنه مرن ويم توزيعه بسهولة، يحمي من المياه والحشرات والرطوبة ويحفظ المنازل آمنة من أخطارهم.

العزل المائي قديما وحديثًا

  • كان الزفت أو القطران هي وسيلة المساعدة الأولى التي يلجأون إليها قديما للحماية من التسربات المائية حيث أنه كان يحفظ البناية ويحميها من أي خطر مائي يهددها.
  • أما مع تطور العلم واختراع العديد من الاشياء تم التوصل إلى أكثر من طريقة تؤدي نفس الغرض بطريقة أسهل وأضمن وتستمر معنا لوقت أطول ومنها ما ذكرناه من المواد السابقة البتومين والبولي إيثلين وغيرهم من الطرق.
  • مقالات ذات صلة : شركة عزل مائي بالرياض

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنصب.

الاسئلة الشائعة

قُم بإرسال تقيمك النهائي

4

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
0%
4
100%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%

نتائج البحث

You cannot copy content of this page

اطلب الخدمة

اطلب الخدمة الان واحصل على خصم 25%