طلب الخدمة
الاحساء
الخرج
الدرب
الدرعية
الدلم
الدمام
الدوادمي
الرس
الرياض
الرياض
الزلفي
الصفوي
الطائف
الظهران
القصيم
القطيف
القنفذة
القويعية
المجمعة
المخواة
المدينة المنورة
المزاحمية
النعيرية
الهفوف
بريدة
بقبق
بيشة
تبوك
تركيب شبك الحمام
تركيب طارد الحمام
تركيب طارد حمام
جازان
جدة
جزيرة فرسان
حائل
حفر الباطن
خدمات منزلية مدينة ابها
خدمات منزلية مدينة الخبر
خميس مشيط
سراه عبيده 
سكاكا
سليل
سيهات
شديق
صامطة
صبيا
صفوي
عرعر
عنك
محايل عسير
مكة
نجران
ينبع

عيوب مواد العزل الحراري

عيوب مواد العزل الحراري

أصبح ‏جميع أصحاب المباني يلجأون لتطبيق العزل الحراري على المباني والخزانات ومواسير المياه الخاصة بهم للمحافظة عليها من عوامل الجو الضارة ، وبالرغم من مميزات العزل الحراري الكثيرة التي لا يمكن أن نستغني عنها إلا أن العزل الحراري له الكثير من العيوب التي تخفى عن الأشخاص والتي يمكن أن تسبب لهم الكثير من المشاكل الخطيرة.

سوف نتعرف في هذا المقال على مواد العزل الحراري التي تتضمن عيوب وتسبب الكثير من المشاكل والأضرار الخطيرة.

 

 

ما هي مواد العزل الحراري وعيوبها 

من ‏أشهر العيوب الخاصة بالعزل الحراري هي استخدام مواد ضارة على صحة الإنسان والتي يمكن أن تؤدي إلى وفاة الإنسان.

كما أن عيوب العزل الحراري تتمثل في تشكيل خطر على البيئة في حالة عدم اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة واتباع الخطوات الصحيحة عند تطبيق العزل الحراري على المباني.

من أخطر مواد العزل الحرارية التي يجب الابتعاد عنها عند اختيار عزل للمبنى هي :

الفلين

مادة الفلين لها أضرار كثيرة على البيئة وعلى صحة الإنسان عند استخدامها كعازل حراري في المبنى، لأنها تتسرب لداخل المبنى وتتحلل وتعرض الإنسان لمرض الجهاز العصبي، بالإضافة إلى العديد من الأمراض الأخرى مثل أمراض الجهاز التنفسي والتعرض لحساسية الصدر.

الصوف المعدني

مادة لا يضاف لها مواد لكي تمنع الاشتعال وبالتالي يمكن أن تسبب الحرائق عند استخدامها في الأماكن المتصفة بدرجات الحرارة المرتفعة. اقراء ايضا : شركة عزل فوم 

مادة الألياف الزجاجية

عند عدم اتباع الإجراءات الوقائية عند تطبيق الألياف الزجاجية على المبنى تسبب للأشخاص أمراض خطيرة في العين والقلب والرئة؛ لأنها مصنوعة من مادة السيليكون ومواد مصنوعة من قطع زجاج.

مادة السليلوز

بالرغم من فوائد مادة السليلوز الكثيرة إلى أن بها ‏عيب وهو عدم القدرة على تركيبها بدون الاستعانة بأحد المتخصصين ويصعب إيجاد أفراد متخصصة في تركيب مادة السليلوز.

مادة السيترول

من المواد العزل الحرارية الخطيرة جدًا لأنه يمكن أن تتسرب بشكل ما لداخل المبنى، وعندما يتنفس الشخص مادة السيترول تتجمع في الكبد ويتعرض للموت عن طريق التسمم، كما أنها تسبب العديد من أمراض الدم والأمراض المسرطنة.

مادة الفارمارتكيت

من أشهر الأضرار التي تتسبب بها هذه المادة هي أنها تعرض الأشخاص إلى التسمم وتعرض المبنى للحرائق بعد مدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 عام وذلك لأن هذه المادة يدخل في أحد عناصر صناعتها مادة الفلين الذي يتحلل بعد 15 عام.

  • ‏مواد العزل المشتقة من البترول والمواد الكيميائية مثل مادة البوليسترين والبولي إيثيلين يفضل الابتعاد عنها لأنها مضرة بالبيئة ومضرة بصحة الإنسان بشكل عام كما أنها تتأثر بنسبة كبيرة في حالة وجود حرائق.

 

عيوب العزل الحراري

بعض ‏الأشخاص يقومون بتركيب العزل الحراري بدون البحث عن المادة التي يتم استخدامها في العزل الحراري وبدون دراسة لمشتقاتها، وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن درجات الحرارة مرتفعة جدًا وبالأخص في دول الخليج والمملكة العربية السعودية ويجب الابتعاد عن مواد العزل التي بها تركيبات كيماوية وفيزيائية لأن هذه العوازل تؤدي إلى انتشار الحرائق كما أنها تسبب في زيادة حالات الاختناق والوفاة.

جميع المواد التي بها مركبات كيميائية يصدر منها غاز أول أكسيد الكربون الذي يتسبب في زيادة أمراض الجهاز العصبي والتنفسي عند الإنسان، لذا يفضل استخدام مواد طبيعية في العزل الحراري لضمان سلامة البيئة وسلامة الإنسان.

المواد الطبيعية لا تتسبب بأي ضرر وتعتبر صديقة للبيئة، وتقوم بوظيفتها في حماية المباني من أضرار الحرارة.