طلب الخدمة
الاحساء
الخرج
الدرب
الدرعية
الدلم
الدمام
الدوادمي
الرس
الرياض
الرياض
الزلفي
الصفوي
الطائف
الظهران
القصيم
القطيف
القنفذة
القويعية
المجمعة
المخواة
المدينة المنورة
المزاحمية
النعيرية
الهفوف
بريدة
بقبق
بيشة
تبوك
تركيب شبك الحمام
تركيب طارد الحمام
تركيب طارد حمام
جازان
جدة
جزيرة فرسان
حائل
حفر الباطن
خدمات منزلية مدينة ابها
خدمات منزلية مدينة الخبر
خميس مشيط
سراه عبيده 
سكاكا
سليل
سيهات
شديق
صامطة
صبيا
صفوي
عرعر
عنك
محايل عسير
مكة
نجران
ينبع

أخطر أنواع الشروخ

أخطر أنواع الشروخ

الشروخ هي عبارة عن تلف يحدث في بعض الأماكن فمثلًا قد يحدث في المباني أو الخزانات أو الصبة الخرسانية أو غيرها من الأماكن، ولكن يجب علينا بمجرد رؤية هذه الشروخ التعامل معها بالطريقة الصحيحة حتى لا تزداد وتمثل خطورة كبيرة على المكان الموجودة فيه، لذلك سوف نتحدث في المقال عن أخطر أنواع الشروخ

تتنوع الشروخ وتختلف ولكن المتفق عليه هو كلما كان حجم الشرخ كبير كلما ارتفعت درجة خطورته، كما تعد شروخ المباني من أخطر أنواع الشروخ التي تحتاج إلى إعادة إصلاح فور اكتشافها وذلك لأن الإهمال في إصلاحها قد يعرض المبنى للتلف ومن ثم سقوط المبنى وانهياره.

شروخ الإنشاء

  • وهي من أخطر أنواع الشروخ لأنها تصيب أساسيات المباني، والتي يرجع السبب في حدوثها للكوارث الطبيعية التي من الممكن أن تسبب سقوط المبنى بشكل نهائي ليس فقط مجرد وجود شروخ.

شروخ الانكماش

  • هذه الشروخ ليس لها أضرار قوية مثل الشروخ الإنشائية، مكان وجود هذه الشروخ بالقرب من الأبواب والشبابيك، ولكي يتم التخلص من هذه الشروخ لابد من استخدام مادة السيلكون وذلك عن طريق سد الشروخ بواسطتها، ثم بعد ذلك لابد من دهان مكان الشروخ مرة ثانية مع مراعاة اختيار الألوان المناسبة.

شروخ البياض

  • هذه الشروخ ليست سهلة و لها أضرار على الرغم من ذلك يمكن علاجها بطريقة بسيطة جدًا، توجد شروخ البياض أسفل الشبابيك وتأخذ شكل خط مائل وهذا ما يجعلها شروخ ليست سهلة، ولكن يمكن إصلاح هذه الشروخ عن طريق إزالة طبقة البياض القديمة وعمل طبقة أخرى حديثة، ثم عمل صنفرة لمكان الدهان.

شروخ التمدد

  • وهي الشروخ التي تحدث بسبب أشعة الشمس الحارة والتي لها تأثير قوي على المنشآت حيث تعمل على تمدد المنشآت، يعتبر هذا النوع من الشروخ أيضًا من أخطر أنواع الشروخ والتي يجب إصلاحها على الفور.

الشروخ السرطانية

  • هذا النوع من أنواع الشروخ يعد من أقوى وأخطر الشروخ وذلك لأنه يصيب الصبة الخرسانية للمبنى من الأعلى، هذه الشروخ تكون مساحتها كبيرة جدًا ومتفرعة في كل الخرسانة وليست في مكان واحد، تحدث هذه الشروخ بسبب التنوع في درجة الرطوبة، وذلك لأن الرطوبة تعمل على تمدد جزء من الصبة وانكماش الجزء الآخر، مما يؤدي إلى ظهور طبقة عالية وأخرى منخفضة.

الشروخ الكيميائية

  • هذا النوع من الشروخ صعب للغاية وذلك لأنه يؤثر على البنية التحتية للمباني، هذا النوع من الشروخ ينتمي إلى الشروخ الإنشائية، تحدث الشروخ الكيميائية عادة بسبب التفاعلات الكيمائية التي تحدث بين الصبة الخرسانية الموجودة في الأرض والمياه الجوفية، مما يؤدي إلى تلف الخرسانة.

شروخ الخرسانة اللدنة

  • هذا النوع من الشروخ يحدث بسبب تسرب المياه للخرسانة بأي شكل من الأشكال سواء بسبب الأمطار أو تسرب الخزانات مما يؤدي إلى وجود الرطوبة في بعض أجزاء الخرسانة ومن ثم ظهور الشروخ التي تعتبر خطيرة جدًا لأنها تصيب أساس البناء. اقرء ايضاً : شركة ترميم بالرياض

ما هي أسباب ظهور الشروخ بشكل عام؟

هناك أسباب متعددة لظهور الشروخ في أي مكان تتواجد به هذه الأسباب ترجع لعدة عوامل والتي منها ما يلي:

  • عندما تظهر الشروخ في المباني فهذا يرجع لبعض العوامل الإنشائية مثل (ضعف مواد البناء، الأخطاء الإنشائية التي يرتكبها عمال الإنشاء عند قيامهم بأداء العمل، أو الخطأ الذي يقع فيه المهندس المنفذ للعمل).
  • وربما ترجع الشروخ لأسباب أخرى غير الأسباب الإنشائية، فمن الممكن أن تحدث الشروخ بسبب العوامل الجوية مثل الأمطار التي تؤدي إلى تراكم المياه أعلى المبنى، مما يؤدي تأكسد الحديد الموجود في أساس المبنى وهو السبب الأساسي في ضعف المبنى وظهور الشروخ به.
  • ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف بشكل غير طبيعي هذا الأمر يؤثر بدرجة كبيرة على المبنى وذلك بسبب التفاعلات التي تحدث في المبنى نتيجة الخروج من فصل الشتاء البارد الذي يسبب الرطوبة وتراكم مياه الأمطار الحمضية وأشعة الشمس الحارة كل هذه العوامل تسبب حدوث الشروخ.
  • وقد تحدث الشروخ بسبب العوامل الطبيعة التي تحدث في البيئة مثل حدوث زلزال مفاجئ أو غيرها من العوامل الطبيعية الأخرى.
  • تقادم البناء وضعف البنية التحتية للمبنى، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور الشروخ بدرجة كبيرة.

أين توجد الشروخ في المبنى؟

توجد الشروخ في المبنى في أماكن متعددة فمن الممكن أن توجد في الحوائط، الجدران، الأعمدة القائم عليها البناء، زوايا البناء، البنية التحتية للبناء، بالإضافة إلى الصبة الخرسانية).

ما هي الأضرار الناتجة من وجود الشروخ؟

تسبب الشروخ أضرار كثيرة هذه الأضرار هي:

  • ضعف أساسات المنشآت وتعرضها للسقوط في أسرع وقت.
  • تقادم البناء نتيجة تلف الأساسات الخاصة به.
  • دخول الحشرات من هذه الشروخ.

هل يمكن علاج هذه الشروخ؟

بالفعل يمكن علاج هذه الشروخ والتعامل معها بشكل سليم لضمان التخلص نهائيًا وذلك لحماية المنشآت من الانهيار والسقوط.