ابحث هناx
طريقة تعقيم البيت من الامراض

طريقة تعقيم البيت من الامراض

طريقة تعقيم البيت من الامراض

كيف نطهر البيت من الأمراض ؟

 

دائماً يتعرض الأشخاص للأمراض سواء الأمراض التنفسية أو السموم أو السرطانات التي تتكون بالجسم فأثبتت الدراسات بأن الأمراض تنتقل من الفيروسات والجراثيم المنتشرة بكل مكان حولنا والتي نتعرض لها من سموم الأطعمة ومن المياه المستخدمة يومياً الأكثر إنتقالاً للأمراض بسبب البكتريا والفطريات والطحالب المكونة بها، لذلك سنتعرف على تفادي تلك الأمراض والعدوى.

 

كيف نتفادى الإصابة بالأمراض الفيروسية ؟

سوف نتعرف على نصائح تفادي الإصابة بالأمراض والحماية من الفيروسات والجراثيم كالآتي:

التنظيف اليومي: غسيل المفروشات وتطهير السجاد والموكيت والستائر يومياً بالكلور والخل للتخلص من الفطريات والبكتريا كما عليك التنظيف اليومي بالمكنسة الكهربائية للتخلص من الغبار العالق الذي يؤدي للإصابة بالأمراض.

تهوية المنزل: للتهوية عامل أساسي في التخلص من الأمراض والرائحة الكريهة والجراثيم والفيروسات التي يصاب بها الإنسان لأن الهواء يقوم بتنقية المنزل.

تعقيم الحمامات: يجب تعقيم الحمامات وكل جزء بها كل يوم لأنها الأكثر تعرضاً للجراثيم والفيروسات بسبب التكلسات وملامسة جميع الأشخاص للأدوات الشخصية.

غسيل الخضروات والفواكه بالخل: إحرص على تعقيم الخضروات والفواكه بالغسيل بالخل المطهر لمدة ربع ساعة لخروج أي جراثيم بها لأنها تأخذ من الأراضي الزراعية وأحياناً يتعرض السماد والتربة للفطريات بسبب المبيدات المرشوشة عليها مما تلوث تلك الأغذية.

تعقيم المنزل: إن كان لديك شخص مصاب بالأنفلونزا أو الأمراض المعدية يجب رش معقمات كل يوم بالمنزل لتفادي إنتقال العدوى من النفس أو الملامسة ويجب أن يكون لديه أدوات شخصية خاصة به للطعام والغرفة لتفادي إنتقال المرض من شخص لأخر.

مكافحة الحشرات: الحشرات من العوامل الأساسية في تكون البكتريا والجراثيم بالمنازل مما تنتقل للإنسان بسهولة فمن الضروري رش مبيدات بالحمامات والمطابخ الأكثر تعرضاً للحشرات والمفروشات لمكافحة حشرات البق.

 

ما المواد الفعالة لتعقيم البيوت ؟

مما لا شك فيه بأن المواد الكيميائية من الأمور المخيفة لبعض الأشخاص مما يبحثون عن المعقمات الطبيعية التي أثبتت فعالية بالتطهير والتعقيم ولكن آمن:

مادة صودا الخبز: مادة صودا الخبز من المواد الطبيعية المطهرة والمعقمة للأرضيات والجدران والمفروشات فهي تقضي على البكتريا والميكروبات.

مادة بيكربونات الصوديوم: من أكثر المواد شيوعاً في التعقيم والتنظيف للأتربة والحشرات وآثارها فهي تستخدم للمراحيض والأدوات الشخصية والأرضيات والأجهزة والأدوات الشخصية.

مادة الكلور: مادة معقمة ذات رائحة نفاذة ولكنه يصلح لتعقيم الأرضيات فقط فهو غير ضار على السيراميك أو الرخام أو البراكيه ومناسب لجميع الأنواع ولكنه يقضي على الفيروسات نهائياً ومنها فيروس كورونا المستجد.

كحول الإيزوبروبيل: الكحول من المعقمات المنزلية الآمنة فهي تستخدم لتعقيم الأيدي وأيضاً الأغراض المنزلية والشخصية فهناك أنواع كحول بدون رائحة وآمنة على الأطفال.

مادة الديتول: الديتول من المطهرات الفعالة للتعقيم والأكثر فعالية بالحمامات والمراحيض وخلاطات ومواسير المياه للتخلص من البكتريا والفطريات والعفن، كما إنه مطهر للأيدي للإستخدام اليومي فمنه صابون الديتول ومنه البخاخ.

زيت الليمون: مما لا شك فيه بأن الليمون من المطهرات الفعالة المعروفة منذ قديم الزمان والتي تقضي على البكتريا والفطريات، كما يوجد زيت الليمون يمكنك عمل بخاخ ورشه على حواف النوافذ والأبواب وأركانها وعلى المقابض والحمامات للتخلص من الفيروسات، كما يعد الليمون فعال بتعقيم الأجهزة والذي يزيل الرائحة الكريهة كما يحمي الأجهزة المتواجد بها مادة الفولاذ.

الملح والخل: خليط الملح والخلط من المواد الفعالة بالتعقيم فيستخدم للمنزل وللكنب والمفروشات والستائر فيمكنك عمل بخاخ من تلك المواد بنسب متساوية ورشه بكل مكان للتعقيم، كما إنه معقم للمواد الغذائية والأطعمة وآمن وطبيعي.

اقراء ايضا ..

شركة تعقيم من كورونا

 

بحث