تركيب عزل مائي

تركيب عزل مائي

تركيب عزل مائي، يعتبر العزل هو الدراع الواقي الذي يحمي المنشآت والمباني من الظروف والعوامل المناخية المختلفة والعوامل الصناعية التي مع مرور الوقت يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على البنية الأساسية للمباني وتجعله قابل للانهيار لذا دعونا نتعرف في هذا المقال على خطوات تركيب العزل المائي فقط تابعونا.

تركيب عزل مائي

يوجد نوعان من الأنظمة الشائعة استخدامها في عمليات العزل المائي للأسطح وهما كالتالي:

نظام السطح التقليدي

  • في هذا النوع من العزل يتم وضع العازل المائي فوق طبقة من العازل الحراري وذلك من أجل حماية طبقات العزل الحراري من المياه خاصة وأن المواد المستخدم في العزل الحراري لديها قابلية كبيرة لامتصاص المياه.
  • وفي هذا النوع يتم تعريض العزل المائي إلى الإجهادات الحرارية المستمرة والتي تنتج بسبب الاختلاف والتفاوت الكبير في درجات الحرارة بين الصباح والمساء وبين فصول السنة الأربعة.      
  • والتي غالبا ما تؤدي إلى حدوث تقلص وتمدد في طبقات العزل المائي مما تفقد مرونتها وبالتالي تقل كفاءة العزل بسبب الجفاف والتشققات التي حلت به.
  • لذا يتعرض الغشاء العازل للمياه إلى إجهادات ميكانيكية خلال عملية التركيب أو بعدها.

نظام السطح المقلوب

  • في هذا النظام توضع طبقة العزل الحراري فوق العزل المائي، حيث يساعد هذا النوع على حماية العزل المائي والحفاظ عليه من أشعة الشمس الضارة والأشعة الفوق بنفسجية، وأيضا الإجهاد الميكانيكي أثناء التركيب وبعده.
  • مما يؤدي ذلك إلى زيادة العمر الافتراضي للعازل المائي وبالتالي تقل تكلفة الصيانة فيما بعد بشكل كبير.
  •  وتجدر الإشارة هنا بأنه عند استخدام نظام السطح المقلوب يجب أن تكون مقاومة المادة المستخدم في العزل الحراري لامتصاص الماء والرطوبة ذات مقاومة كبيرة.
  • كما ينبغي ألا تزيد نسبة امتصاص مادة العزل الحراري للماء عن 0.2 % بالنسبة للحجم، وذلك وفقا لما جاء في المواصفات الألمانية DIN53421.

العزل المائي للأسطح فوق البلاط

عند الانتهاء من مرحلة تركيب السيراميك أو البلاط نقوم بمرحلة العزل المائي للأسطح وذلك من أجل الحفاظ على المباني من تسربات المياه التي قد تسبب في حدوث الكثير من الأضرار والتي تتمثل فيما يلي:

  • تلف وتآكل حديد التسليح والأسياخ والهياكل المعدنية مما يتسبب ذلك في ضعف الخرسانة وتفتتها بعد فترة من الوقت.
  • انفصال كسوة الحائط عن المنزل وتلفها، بالإضافة إلى تلف أعمال الطلاء والدهان في المبنى.
  • نمو الطحالب على المبنى مما يؤدي ذلك إلى تشوه مظهره، وأيضا ظهور وانتشار رائحة كريهة ورائحة العفن وبالتالي يصبح الأشخاص الذين يقنطون في هذا المبنى أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية.
شركة عزل اسطح بالمزاحمية

شركة عزل اسطح بالمزاحمية

أفضل الطرق المستخدمة في العزل المائي

يوجد العديد من الوسائل التي يتم استخدامها بكثرة في تركيب عزل مائي وهي كالتالي:

  • العزل المائي فوق البلاط والسيراميك عن طريق استخدام السيكو كوت بروف.
  • العزل المائي للأسطح المبلطة بواسطة استخدام الاتش بيئ والسيكو بلاك والدجي فايف.

نصائح مهمة لمعرفة الطريقة المناسبة للعزل المائي

هناك بعض النصائح التي ينبغي مراعاتها والتعرف عليها جيدا عند القيام بعملية العزل المائي للتعرف على الطريق الأنسب للعزل وهي كالتالي:

  • في حالة البلاط القديم الذي تم إنشاؤه منذ سنوات طويلة يفضل استخدام السيكو كوت بروف في عملية العزل وذلك من خلال الاستعانة بلفائف من الشاش.
  • أما إذا كان العزل سيتم لسطح ذا بلاط جديد فمن الأفضل القيام بعزل الاتش بيئ وذلك بسبب قدرته الفائقة على منع تفاعل المواد الخرسانية مع درجات الحرارة المرتفعة، كما أنها تمنع امتصاص السطح للرطوبة.
  • كما ينصح أيضا وضع الطبقة العازلة قبل البدء في العمل على الأقل بساعة كاملة وذلك لتجنب حدوث مشاكل بسبب فك طبقات العازل بعد أن تتمسك جيدا بغيرها من الطبقات.
  • ولكن عند تركيب عزل مائي قبل بدء العمل يصبح خفيفا وسهل في الفك والتركيب وبالتالي تقل تكلفة التركيب والصيانة.
  • ويجب عند الانتهاء من تركيب الطبقة العزل القيام بعمل اختبار للعازل عن طريق غمر السطح بكمية كبيرة من الماء بحيث يصل ارتفاعها إلى حوالي 30 سم وتترك لمدة 3 أيام، ثم يتم معاينة ارتفاع الماء هل حدث انخفاض في منسوبها أم لا.
  • فإذا لم يحدث انخفاض لمستوى المياه فهذا يدل على نجاح العزل أما إذا حدث تسريب للمياه حتى لو بمقدار بسيط فيجب التواصل مع الشركة على الفور لحل هذه المشكلة بشكل سريع.

مواصفات أفضل مادة عزل مائي

يوجد مجموعة من المواصفات يجب توافرها في مادة العزل المستخدم وهي كالتالي:

  • أن تعمل على امتصاص درجة الحرارة المرتفعة ومنع وصولها داخل المباني، أن تتميز بمقاومتها الفائقة التي تمنع حدوث تسربات للمياه.
  • أن تكون لديها مقاومة عالية ضد الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة، ومن أهم مواصفاتها ثبوت معدل مقاومتها لكافة العوامل والظروف المناخية المختلفة.
  • أن تمتاز بالمقاومة العالية للضغط وللكسور والشروخ والنيران والحرائق، وأن تتميز بالمرونة والسهولة في عملية التركيب.
  • ألا ينبعث منها أي روائح تؤثر على صحة الإنسان وألا تساعد على نمو الطحالب والفطريات والبكتيريا الضارة.
  •  ومن المواصفات القياسية لمادة العزل المائي أيضا أن تتميز بالعمر الافتراضي الطويل وألا تتلف بشكل سريع.

وإلى هنا نكون قد توصلنا إلى نهاية المقال الذي تعرفنا فيه على تركيب عزل مائي، كما تحدثنا أيضا عن أهم المواصفات التي يجب توافرها في المادة المستخدم في العزل المائي حيث يجب اختبار طبقة العزل التي تم استخدامها للتأكد من عدم وجود أي مشاكل ونتمنى أن نكون قد حققنا لكم الاستفادة الكاملة من هذا المقال وللحصول على مزيد من التفاصيل والمعلومات يمكنكم ترك تعليقاتكم وآرائكم أسفل المقال وسوف نقوم بالرد عليكم على الفور.

 

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنصب.

الاسئلة الشائعة

1

مواصفات أفضل مادة عزل مائي

يوجد مجموعة من المواصفات يجب توافرها في مادة العزل المستخدم وهي كالتالي: أن تعمل على امتصاص درجة الحرارة المرتفعة ومنع وصولها داخل المباني، أن تتميز بمقاومتها الفائقة التي تمنع حدوث تسربات للمياه. أن تكون لديها مقاومة عالية ضد الرطوبة وارتفاع درجات الحرارة، ومن أهم مواصفاتها ثبوت معدل مقاومتها لكافة العوامل والظروف المناخية المختلفة. أن تمتاز بالمقاومة العالية للضغط وللكسور والشروخ والنيران والحرائق، وأن تتميز بالمرونة والسهولة في عملية التركيب. ألا ينبعث منها أي روائح تؤثر على صحة الإنسان وألا تساعد على نمو الطحالب والفطريات والبكتيريا الضارة. ومن المواصفات القياسية لمادة العزل المائي أيضا أن تتميز بالعمر الافتراضي الطويل وألا تتلف بشكل سريع.
2

العزل المائي للأسطح فوق البلاط

عند الانتهاء من مرحلة تركيب السيراميك أو البلاط نقوم بمرحلة العزل المائي للأسطح وذلك من أجل الحفاظ على المباني من تسربات المياه التي قد تسبب في حدوث الكثير من الأضرار والتي تتمثل فيما يلي: تلف وتآكل حديد التسليح والأسياخ والهياكل المعدنية مما يتسبب ذلك في ضعف الخرسانة وتفتتها بعد فترة من الوقت. انفصال كسوة الحائط عن المنزل وتلفها، بالإضافة إلى تلف أعمال الطلاء والدهان في المبنى. نمو الطحالب على المبنى مما يؤدي ذلك إلى تشوه مظهره، وأيضا ظهور وانتشار رائحة كريهة ورائحة العفن وبالتالي يصبح الأشخاص الذين يقنطون في هذا المبنى أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والمشاكل الصحية.

قُم بإرسال تقيمك النهائي

4

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
0%
4
100%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%

نتائج البحث

You cannot copy content of this page

اطلب الخدمة

اطلب الخدمة الان واحصل على خصم 25%