عزل اسمنتي للمسابح

عزل اسمنتي للمسابح

عزل اسمنتي للمسابح يوفر حماية ثلاثية لأرضيات وجدران المسبح ضد الرطوبة والحرارة وترشيح المياه، وتختلف أنواع المسابح من حيث الحجم ومكان البناء وتحتاج المسابح التي يتم بنائها على أسطح المنازل إلى درجة عالية من العزل والتي يستخدم فيها حوامل زنبركيه على عكس المسابح الموجودة بالأماكن الأرضية والتي تكتفي بنظام عزل متوسط ضد الحرارة العالية وتسربات المياه، ومن خلال موضوعنا اليوم سنتعرف على طريقة تنفيذ العزل الإسمنتي فأبقوا معنا.

عزل إسمنتي للمسابح

عزل إسمنتي للمسابح الهدف منه حماية جدران وأرضيات المسبح من الرطوبة وأشعة الشمس، ويتميز العزل الإسمنتي باحتوائه على خليط من المواد الكيميائية والعضوية بالإضافة للقاعدة الإسمنتية والتي جعلت منه عازل فولاذي ضد نفاذ المياه ونمو البكتيريا والفطريات علاوة على تقوية الخرسانة ومعالجة سلبياتها.

يتم تنفيذ العزل المائي الإسمنتي للمسابح من خلال نوعان وهما العزل الإيجابي والعزل السلبي، ويعتبر النوع الأول هو الأكثر استخداماً ويعمل على منع وصول المياه إلى جسم المسبح، أما النوع الثاني فيتم استخدامه عند وجود صعوبة في تنفيذ العزل الإيجابي ويستهدف العزل السلبي الجهة المقابلة لجهة نزول المياه.

نلجأ لعزل المسابح عند ظهور علامات تشير إلى وجود تسرب مائي مثل انخفاض منسوب المياه في المسبح بشكل ملحوظ، أو عند ملاحظة وجود فراغات بين البلاط في المسبح وظهور بقع مائية بالقرب من مكان مسبح المياه.

خطوات العزل الإسمنتي للمسابح

خطوات العزل الإسمنتي سنتعرف عليها بالتفصيل في النقاط الآتية:

  • إذا كانت الخرسانة حديثة البناء ولا يوجد بها مشاكل يتم العمل على تنفيذ العزل مباشرة، أما إذا كانت الخرسانة قديمة فهي بحاجة للتنظيف الجيد ومعالجة العيوب الموجودة بها.
  • معالجة الخرسانات القديمة المتهالكة بالقضاء على أماكن التعشيش والتخلص من الأجزاء المُصابة بالرطوبة ثم حقن الشقوق والفراغات بالمونة الإسمنتية مع إضافة مواد تكتيم لزيادة قوتها.
  • الخطوة التالية تتم بعمل وزرة من الإسمنت ارتفاعها 25 سم مع أهمية إغلاق الفواصل بين الجدران والأرضيات بلحام إسمنتي عالي الجودة لضمان عدم نفاذ المياه.
  • حان دور تنفيذ العزل ويتم خلط البودرة الإسمنتية مع المياه بنسب معينة يتم تحديدها عن طريق الفني المختص، يتم تطبيق العزل الإسمنتي من خلال ثلاثة أوجه ويجب أن يكون سُمك كل وجه من 5 إلى 5 سم.
  • من الضروري فرد الطبقات بشكل أفقي ثم رأسي وهكذا حتى ننتهي لضمان إغلاق جميع المسام والفتحات، نترك كل طبقة تجف لمدة يوم كامل أو أكثر ثم ندهن الوجه الأخير بطلاء واقي من الأكريليك أو الإيبوكسي.

أنواع العزل المائي للمسابح

يوجد نوعان من عزل المسابح عزل خارجي وآخر داخلي ويتم تطبيق النوع الأول في حال كان المبنى أو المكان الموجود به المسبح مهدد بالمياه الجوفية، أما النوع الثاني فهو الأكثر انتشاراً لأنه يحمي المسبح من الداخل والخارج، وإليكم فيما يلي أنواع العزل المائي للمسابح:

  • عزل الإيبوكسي: يتميز هذا العزل بعمر افتراضي طويل وسهوله في الاستخدام والخلط كما أن أسعاره متوسطة وهو مناسب للأرضيات والجدران ويمكن استخدام النوع الشفاف منه كعازل فوق البلاط.
  • عزل البيتومين: أحد الأنواع الممتازة في عزل المياه وكلما زادت نسبة البلمرة في مادة البيتومين زادت الكفاءة والمرونة والقدرة على مقاومة تدفق الماء، ويحتاج البيتومين لدهان واقي ضد أشعة الشمس.
  • عزل البولي يوريثان: يستخدم البولي يوريثان السائل في عزل المسابح ضد أشعة الشمس وتسرب المياه ويجب عند تنفيذه أن نقوم بتركيب عازل فعال للرطوبة لأن مادة البولي يوريثان حساسة تجاه الرطوبة الزائدة.

فوائد العزل الإسمنتي للقاعدة الخرسانية

عزل اسمنتي للمسابح

عزل اسمنتي للمسابح

العزل الإسمنتي له أهمية كبيرة للقواعد الخرسانية سواء تم الاستعانة به في عزل الأسطح أو الأرضيات أو الجدران وسوف نتعرف على فوائد العزل للقاعدة الخرسانية كما يلي:

  • القدرة على منع نفاذ المياه وتشبُع القاعدة الخرسانية بها.
  • تقوية الأسطح الخرسانية وزيادة مقاومتها للتدفق المائي.
  • علاج مشاكل تصدع الخرسانات المتهالكة وسد الشقوق الموجودة بها.
  • يتميز بقدرته على قمع نشاط الفطريات والبكتيريا وأمن على البيئة.
  • الخصائص الميكانيكية للعزل الإسمنتي تجعله يتحمل الصدمات والأوزان الثقيلة.

طريقة عزل المسابح بعد تركيب البلاط

الأصل في العزل أن يتم قبل المحارة وتركيب البلاط وهذا النظام المُتبع في عزل المسابح التي يتم بنائها فوق أسطح المباني، أما عزل المسابح بعد تركيب البلاط فهو مناسب فقط للمسابح الأرضية، وإليكم طريقة عزل المسابح بعد تركيب البلاط كما يلي:

  • نستخدم العزل المائي الشفاف على بلاط المسبح من خلال سكب السائل العازل وتوزيعه بالرولة لتسوية السطح ونتركه يجف لمدة يومين قبل اختباره بالماء، تتم صناعة العزل الشفاف من مواد إيبوكسية أو أكريليكة.
  • حقن فواصل بلاط الجدران والأرضيات بالروبة الكيميائية الغير مسامية وهي طريقة أخرى لعزل المسابح بعد تركيب البلاط وتتميز هذه الطريقة بقفل المسام لعدم نفاذ المياه أسفل البلاط وهي عبارة عن بودرة إسمنتية مُضاف إليها مواد كيميائية تمنع انكماش الإسمنت.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا الموضوع عزل إسمنتي للمسابح نتمنى أن نكون عرضنا كافة التفاصيل الخاصة بموضوع اليوم وننتظر أسئلتكم واستفساراتكم للرد عليها في أقرب وقت، وفي الختام لكم منا كل تحية وسلام.

أقرأ أيضٍا:

 

ما مدى فائدة هذه المشاركة؟

انقر على نجمة لتقييمه!

متوسط ​​تقييم 0 / 5. عدد الأصوات: 0

لا توجد أصوات حتى الآن! كن أول من يقيم هذا المنصب.

الاسئلة الشائعة

1

عزل إسمنتي للمسابح

عزل إسمنتي للمسابح الهدف منه حماية جدران وأرضيات المسبح من الرطوبة وأشعة الشمس، ويتميز العزل الإسمنتي باحتوائه على خليط من المواد الكيميائية والعضوية بالإضافة للقاعدة الإسمنتية والتي جعلت منه عازل فولاذي ضد نفاذ المياه ونمو البكتيريا والفطريات علاوة على تقوية الخرسانة ومعالجة سلبياتها. يتم تنفيذ العزل المائي الإسمنتي للمسابح من خلال نوعان وهما العزل الإيجابي والعزل السلبي، ويعتبر النوع الأول هو الأكثر استخداماً ويعمل على منع وصول المياه إلى جسم المسبح، أما النوع الثاني فيتم استخدامه عند وجود صعوبة في تنفيذ العزل الإيجابي ويستهدف العزل السلبي الجهة المقابلة لجهة نزول المياه. نلجأ لعزل المسابح عند ظهور علامات تشير إلى وجود تسرب مائي مثل انخفاض منسوب المياه في المسبح بشكل ملحوظ، أو عند ملاحظة وجود فراغات بين البلاط في المسبح وظهور بقع مائية بالقرب من مكان مسبح المياه.
2

خطوات العزل الإسمنتي للمسابح

خطوات العزل الإسمنتي سنتعرف عليها بالتفصيل في النقاط الآتية: • إذا كانت الخرسانة حديثة البناء ولا يوجد بها مشاكل يتم العمل على تنفيذ العزل مباشرة، أما إذا كانت الخرسانة قديمة فهي بحاجة للتنظيف الجيد ومعالجة العيوب الموجودة بها. • معالجة الخرسانات القديمة المتهالكة بالقضاء على أماكن التعشيش والتخلص من الأجزاء المُصابة بالرطوبة ثم حقن الشقوق والفراغات بالمونة الإسمنتية مع إضافة مواد تكتيم لزيادة قوتها.
3

خطوات العزل الإسمنتي للمسابح

• الخطوة التالية تتم بعمل وزرة من الإسمنت ارتفاعها 25 سم مع أهمية إغلاق الفواصل بين الجدران والأرضيات بلحام إسمنتي عالي الجودة لضمان عدم نفاذ المياه. • حان دور تنفيذ العزل ويتم خلط البودرة الإسمنتية مع المياه بنسب معينة يتم تحديدها عن طريق الفني المختص، يتم تطبيق العزل الإسمنتي من خلال ثلاثة أوجه ويجب أن يكون سُمك كل وجه من 3.5 إلى 5 سم. • من الضروري فرد الطبقات بشكل أفقي ثم رأسي وهكذا حتى ننتهي لضمان إغلاق جميع المسام والفتحات، نترك كل طبقة تجف لمدة يوم كامل أو أكثر ثم ندهن الوجه الأخير بطلاء
4

أنواع العزل المائي للمسابح

يوجد نوعان من عزل المسابح عزل خارجي وآخر داخلي ويتم تطبيق النوع الأول في حال كان المبنى أو المكان الموجود به المسبح مهدد بالمياه الجوفية، أما النوع الثاني فهو الأكثر انتشاراً لأنه يحمي المسبح من الداخل والخارج، وإليكم فيما يلي أنواع العزل المائي للمسابح: • عزل الإيبوكسي: يتميز هذا العزل بعمر افتراضي طويل وسهوله في الاستخدام والخلط كما أن أسعاره متوسطة وهو مناسب للأرضيات والجدران ويمكن استخدام النوع الشفاف منه كعازل فوق البلاط. • عزل البيتومين: أحد الأنواع الممتازة في عزل المياه وكلما زادت نسبة البلمرة في مادة البيتومين زادت الكفاءة والمرونة والقدرة على مقاومة تدفق الماء، ويحتاج البيتومين لدهان واقي ضد أشعة الشمس. • عزل البولي يوريثان: يستخدم البولي يوريثان السائل في عزل المسابح ضد أشعة الشمس وتسرب المياه ويجب عند تنفيذه أن نقوم بتركيب عازل فعال للرطوبة لأن مادة البولي يوريثان حساسة تجاه الرطوبة الزائدة
5

فوائد العزل الإسمنتي للقاعدة الخرسانية

العزل الإسمنتي له أهمية كبيرة للقواعد الخرسانية سواء تم الاستعانة به في عزل الأسطح أو الأرضيات أو الجدران وسوف نتعرف على فوائد العزل للقاعدة الخرسانية كما يلي

قُم بإرسال تقيمك النهائي

4

تقييمات المستخدمين1مشترك في التقييم

5
0%
4
100%
3
0%
2
0%
1
0%
اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

التقييم5.0

لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.
اطلب الخدمة الآن
احصل على خصم 30%
تقييمات عملائنا
5
5
84.8%
4
10.1%
3
3.7%
2
1.3%
1
0%

نتائج البحث

You cannot copy content of this page

اطلب الخدمة

اطلب الخدمة الان واحصل على خصم 25%