طلب خدمة

الاسم
الجوال
نوع الخدمة
الخدمات
المدن
الرسالة

اختبار خزانات المياه الخرسانية

adminhala

 أحد أساسيات الحفاظ على الخزانات المائية تتمثل في اختبار ترشيح المياه وذلك منعاً للتأثر بمشكلات التسربات المائية والتي تتم وفقاً لمجموعة من الخطوات التي لابد من مراعاة المواصفات الفنية في تطبيقها بهدف التعرف على نقاط الضعف بها والتعامل معها باستخدام أفضل مواد اللحام والعزل المائي المقاوم للرطوبة وذلك من خلال الإجراءات الآتية:

 

الخطوة الأولى: فحص خزان المياه من الداخل والخارج

لابد من تجميع بعض المعلومات التي تخص الخزان وذلك للتعرف على ما إذا كانت تتسرب منه المياه أو أنه سليم والتي تتضمن:

  1. التعرف على نوع الخزان وعمره وحالته إذا كان تم عزله بشكل مسبق أم لا.
  2. التأكد من الكفاءة الخرسانية للخزان المائي ومدى مقاومته للتسرب المائي.
  3. ملاحظة الشروخ التي تتواجد داخل الخزان ومراجعتها مع الكود الخاص بتصميم الخزان وكيفية التعامل معها والتعرف على حجم الشروخ المسموح بها وفقاً لتصنيعه وحجمه.

اقرا ايضا : شركة تنظيف خزانات بالرياض

الخطوة الثانية: ملئ الخزان بالكامل بالمياه

يوجد بعض الاعتبارات التي يتم وضعها بالاعتبار عند وضع كمية المياه داخل الخزان ومنها:

  1. لا يشترط وضع كمية محددة من المياه ولكن لابد من تثبيت نقطة معينة والتي من عندها يتم القياس في كل مرة.
  2. تختلف فترة الاختبار على حسب مرجعية التصميم الخاص بثبات المياه بالداخل والتي يتم الرجوع فيها إلى كود التصميم والتي تبدأ من يومين وقد تصل إلى ثلاث أسابيع كاملة.
  3. لابد من الاهتمام بتغطية الخزان المائي خلال فترة الاختبار والتأكد من عدم وجود أي عوامل قد تؤثر على المنسوب الداخلي للمياه.

اقراء ايضا : شركة عزل خزانات بالرياض

الخطوة الثالثة: احتساب معدل هبوط المنسوب المائي داخل الخزان

  1. يتم حساب معدل التبخر والهبوط وخاصة عند التعامل مع أنواع الخزانات العلوية والتعرف على النسب الصحيحة والتي يحتمل فقدانها من المياه بشكل طبيعي خلال تلك الفترة وذلك لكي يكون التقييم صادقاً.
  2. عند اختبار الخزانات الغير معزولة أو الغير مانعة لنفاذية المياه قد تكون النتيجة غير دقيقة وذلك لتشبع الخرسانة بنسبة من المياه.
  3. إعادة القياس مرة أخرى بعد انقضاء فترة الاختبار وفي حال ثباتها مع الأخذ في الاعتبار النسبة المسموح بها يكون الخزان المائي صالح للاستخدام ولا يحتاج إلى اتخاذ إجراءات خاصة للترميم أو الحقن وعلى العكس فإن اختلاف القياسات بدرجة كبيرة دلالة على ضرورة التدخل بصورة مباشرة منعاً لتسرب المياه.

 

الخطوة الرابعة: فحص الشقوق المسببة للتسرب المائي

  • بعد التأكد من وجود مشكلة تهدد منسوب المياه الداخلي يتم التعامل معها بشكل احترافي من خلال استخدام مواد خاصة تتناسب مع نوع الخزانات إن كانت الخرسانية أو المصنوعة من الفايبر جلاس أو غيرها.
  • في حالة التعامل مع أنواع الخزانات المائية الغير معزولة يفضل عزلها بمواد متخصصة لمقاومة التسرب وعدم حدوث تلك المشكلة في المستقبل.
  • تنظيف الخزان من الداخل بعد المعالجة وذلك للتخلص من آثار الخامات واللحامات استعداداً لإعادة ملئ الخزان مرة أخرى مع اختبار المياه وخلوها من الشوائب أو الروائح الكريهة.

 

لماذا تعرض خزاني لتسرب المياه؟

قد يكون قد تعرض لواحدة من مسببات التسرب ومنها:

  1. عدم عزل الخزان المائي بعد الشراء مما يساعد على سهولة التأثر بالرطوبة والأمطار .
  2. التركيب الخاطئ للخزان حيث يفضل اختيار المكان المناسب وعدم وجود بروز في مكان التركيب.
  3. قدم عمر الخزان مما يساعد على تعرضه للتهالك بسهولة.
  4.  عدم توفير اساليب الصيانة الدورية والتي قد تكون سبباً في تجنب الكثير من العيوب ومسببات التلف.

 

كيف يمكن وقاية خزان المياه من الشروخ؟

  1. اختيار العازل المناسب لنوع وحجم الخزانات المائية ويفضل الاستعانة بفني مختص لتطبيقه بالشكل الصحيح.
  2. توفير المعدات والأدوات التي تساعد في وصول العازل لكل مكان داخل الخزان.
  3. العزل الخارجي للخزان من الخارج وخاصة عند التعامل مع أنواع الخزانات العلوية والتي يمكن أن تتأثر بسهولة بالأتربة والعواصف والأمطار.

 

كيف يمكنني اصلاح تهريب خزان المياه الأرضي؟

  1. العزل السلبي وازالة الشروخ من الخارج والداخل وتفريغ الخزان من المياه وتجفيفه جيداً.
  2. فحص الخزان وازالة التعشيش بداخلة من خلال الطرق عليها واستخدام السيليكا والإسمنت المقوى عن طريق الحقن مع الاهتمام بتطبيق اللياسة الإسمنتية الخشنة على جدار وأرضية الخزان.
  3. تثبيت البلاط على كلاً من الجدران والأرضيات عن طريق الإسمنت الأسود مع الاهتمام بالفواصل بشكل جيد.
  4. استخدام طبقة اضافية من الايبوكسي والمناسب في التحكم بكفاءة الخزان ومقاومته للعديد من عوامل التلف.

لديك الاسئلة ونحن لدينا الاجابات

افضل خدمات منزلية بالرياض خدمة كشف تسربات المياه خدمة عزل خزانات المياه بالرياض خدمة تسليك مجاري عزل فوم مكافحة حشرات نقل اثاث وتخزين عفش

اختبار خزانات المياه الخرسانية
 أحد أساسيات الحفاظ على الخزانات المائية تتمثل في اختبار ترشيح المياه وذلك منعاً للتأثر بمشكلات التسربات المائية والتي تتم وفقاً لمجموعة من الخطوات التي لابد من مراعاة المواصفات الفنية في تطبيقها بهدف التعرف على نقاط الضعف بها والتعامل معها باستخدام أفضل مواد اللحام والعزل المائي المقاوم للرطوبة وذلك من خلال الإجراءات الآتية:
الخطوة الأولى: فحص خزان المياه من الداخل والخارج
لابد من تجميع بعض المعلومات التي تخص الخزان وذلك للتعرف على ما إذا كانت تتسرب منه المياه أو أنه سليم والتي تتضمن: التعرف على نوع الخزان وعمره وحالته إذا كان تم عزله بشكل مسبق أم لا. التأكد من الكفاءة الخرسانية للخزان المائي ومدى مقاومته للتسرب المائي. ملاحظة الشروخ التي تتواجد داخل الخزان ومراجعتها مع الكود الخاص بتصميم الخزان وكيفية التعامل معها والتعرف على حجم الشروخ المسموح بها وفقاً لتصنيعه وحجمه.
الخطوة الثانية: ملئ الخزان بالكامل بالمياه
يوجد بعض الاعتبارات التي يتم وضعها بالاعتبار عند وضع كمية المياه داخل الخزان ومنها: لا يشترط وضع كمية محددة من المياه ولكن لابد من تثبيت نقطة معينة والتي من عندها يتم القياس في كل مرة. تختلف فترة الاختبار على حسب مرجعية التصميم الخاص بثبات المياه بالداخل والتي يتم الرجوع فيها إلى كود التصميم والتي تبدأ من يومين وقد تصل إلى ثلاث أسابيع كاملة. لابد من الاهتمام بتغطية الخزان المائي خلال فترة الاختبار والتأكد من عدم وجود أي عوامل قد تؤثر على المنسوب الداخلي للمياه. اقراء ايضا : شركة عزل خزانات بالرياض
الخطوة الثالثة: احتساب معدل هبوط المنسوب المائي داخل الخزان
يتم حساب معدل التبخر والهبوط وخاصة عند التعامل مع أنواع الخزانات العلوية والتعرف على النسب الصحيحة والتي يحتمل فقدانها من المياه بشكل طبيعي خلال تلك الفترة وذلك لكي يكون التقييم صادقاً. عند اختبار الخزانات الغير معزولة أو الغير مانعة لنفاذية المياه قد تكون النتيجة غير دقيقة وذلك لتشبع الخرسانة بنسبة من المياه. إعادة القياس مرة أخرى بعد انقضاء فترة الاختبار وفي حال ثباتها مع الأخذ في الاعتبار النسبة المسموح بها يكون الخزان المائي صالح للاستخدام ولا يحتاج إلى اتخاذ إجراءات خاصة للترميم أو الحقن وعلى العكس فإن اختلاف القياسات بدرجة كبيرة دلالة على ضرورة التدخل بصورة مباشرة منعاً لتسرب المياه.
الخطوة الرابعة: فحص الشقوق المسببة للتسرب المائي
بعد التأكد من وجود مشكلة تهدد منسوب المياه الداخلي يتم التعامل معها بشكل احترافي من خلال استخدام مواد خاصة تتناسب مع نوع الخزانات إن كانت الخرسانية أو المصنوعة من الفايبر جلاس أو غيرها. في حالة التعامل مع أنواع الخزانات المائية الغير معزولة يفضل عزلها بمواد متخصصة لمقاومة التسرب وعدم حدوث تلك المشكلة في المستقبل. تنظيف الخزان من الداخل بعد المعالجة وذلك للتخلص من آثار الخامات واللحامات استعداداً لإعادة ملئ الخزان مرة أخرى مع اختبار المياه وخلوها من الشوائب أو الروائح الكريهة.
لماذا تعرض خزاني لتسرب المياه؟
قد يكون قد تعرض لواحدة من مسببات التسرب ومنها: عدم عزل الخزان المائي بعد الشراء مما يساعد على سهولة التأثر بالرطوبة والأمطار . التركيب الخاطئ للخزان حيث يفضل اختيار المكان المناسب وعدم وجود بروز في مكان التركيب. قدم عمر الخزان مما يساعد على تعرضه للتهالك بسهولة.  عدم توفير اساليب الصيانة الدورية والتي قد تكون سبباً في تجنب الكثير من العيوب ومسببات التلف.
كيف يمكن وقاية خزان المياه من الشروخ؟
اختيار العازل المناسب لنوع وحجم الخزانات المائية ويفضل الاستعانة بفني مختص لتطبيقه بالشكل الصحيح. توفير المعدات والأدوات التي تساعد في وصول العازل لكل مكان داخل الخزان. العزل الخارجي للخزان من الخارج وخاصة عند التعامل مع أنواع الخزانات العلوية والتي يمكن أن تتأثر بسهولة بالأتربة والعواصف والأمطار.
كيف يمكنني اصلاح تهريب خزان المياه الأرضي؟
العزل السلبي وازالة الشروخ من الخارج والداخل وتفريغ الخزان من المياه وتجفيفه جيداً. فحص الخزان وازالة التعشيش بداخلة من خلال الطرق عليها واستخدام السيليكا والإسمنت المقوى عن طريق الحقن مع الاهتمام بتطبيق اللياسة الإسمنتية الخشنة على جدار وأرضية الخزان. تثبيت البلاط على كلاً من الجدران والأرضيات عن طريق الإسمنت الأسود مع الاهتمام بالفواصل بشكل جيد. استخدام طبقة اضافية من الايبوكسي والمناسب في التحكم بكفاءة الخزان ومقاومته للعديد من عوامل التلف.
جميع الحقوق محفوظة لشركة نجوم الخليج © 2023 1444 Ahmed Adham